أخبار عاجلة
الرئيسية » الأخبار » تركيا تهدد السوريين بـ “اسقاط الحماية”

تركيا تهدد السوريين بـ “اسقاط الحماية”

أصدرت المديرية العامة لادارة الهجرة في العاصمة التركية أنقرة، قرار يقضي بسحب الحماية المؤقتة من كل سوري ينتقل من ولاية الى أخرى بدون الحصول على اذن سفر، وذلك استمرار لسياسة تضييق الخناق التي تنتهجها تركيا بحق اللاجئيين السوريين.

وجاء في القرار “وفقا للمادة 33 من لائحة الحماية المؤقتة، فاءن السوريين في بلدنا ملزمون بالامتثال الى المواضيع التي تطلبها المديرية العامة لاداراة الهجرة والمحافظات.

كما شمل “وعلى العكس من ذلك، فاءن انتهاك هذه الالتزامات ستتعارض مع المواقف والسلوكيات لشروط ومتطلبات النظام العام ، وأن القيام بالاخلال في النظام العام، يعد أحد أسباب الغاء الحماية المؤقتة، وفقا للمادة 8 من لائحة الحماية المؤقتة.

واحتوى المضمون” وفي هذا السياق ، اذا كنت تريد الذهاب الى محافظة أخرى غير المحافظة التي قمت بالتسجيل فيها ، يجب عليك التقدم بطلب الى مديرية ادارة الهجرة في المحافظة، أو الوحدات المعنية، من أجل الحصول على اذن الطريق ، والا سيتم اتخاذ الاجراءات القضائية والادارية بحقكم، بما في ذلك الغاء الحماية المؤقتة، وختم بالقول “يعلن للرأي العام”.

وكان الرئيس التركي ” أردوغان” قال الاسبوع الماضي، خلال اجتماع هيئة القرار المركزي في حزب العدالة والتنمية الحاكم لتقييم نتائج الانتخابات المحلية الأخيرة، إن حكومته ستتخذ خطوات جديدة تجاه السوريين في تركيا، تتضمن ثلاثة ملفات، هي التشجيع على العودة وترحيل مرتكبي الجرائم، واقتطاع الضرائب في المشافي.

في السياق ذاته” اتخذت بلديه إسطنبول قرار قبل أيام ، يقضي بالزام المحال العربية، بكتابة باللغة التركية بنسبة 75% مقابل 25% للعربية، مع تغيير اللافتات والالتزام بشروط الصحة والسلامة وتدقيق أذون العمل، في خطوة استهدفت السوريين قبل غيرهم ، باعتبار اسطنبول أكبر تجمع للسوريين والمحلات التجارية الخاصة بهم.