أخبار عاجلة

الخارجية التركية للسوريين: إقامة وإلا الترحيل

عقد وزير الداخلية التركي “سليمان صويلو” مؤتمراً صحفياً، أمس السبت، شرح خلاله آليات التعامل مع اللاجئين السوريين المتواجدين في اسطنبول وتركيا عموماً، وماهي شروط الترحيل خارج البلاد أو إلى ولاية تركية أخرى.
وقال صويلو في المؤتمر الذي حضره صحفيون سوريين وعرب في إسطنبول: إن السوريين المقيمين في إسطنبول ولا يحملون وثيقة الكيملك هم مخالفون ومعرضون للترحيل إلى بلادهم، بالإضافة إلى أن كل لاجئ مقيم في إسطنبول وكان قد استخرج كيملك من غير ولاية سيتم ترحيله للولاية المسجل فيها.
وتأتي تحذيرات صويلو في الوقت الذي يتواجد فيه عدد غير محدود من اللاجئين الذين لم يتمكنوا من الحصول على وثيقة الكيملك بسبب إغلاق التسجيل من قبل فروع مديريات الهجرة في تركيا وكان آخرها ولاية إسطنبول.
من جانبة قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، خلال اجتماع مع نواب حزبه (العدالة والتنمية) أمس: “سنتخذ الخطوات اللازمة من أجل تشجيع عودة السوريين لبلادهم، والترحيل الفوري سيكون عاقبة من يتورط منهم بالجرائم في تركيا”.
تجدر الإشارة إلى أن التصريحات حول وضع السوريين القانوني في تركيا، ازدادت بعد حملات أطلقها أتراك على مواقع التواصل الاجتماعي مؤخراً وطالبوا من خلالها بإعادة السوريين إلى بلادهم.