أخبار عاجلة

الخزانة الأمريكية: النظام التركي يتغاضى عن عمليات تهريب مبالغ مالية ضخمة إلى داعش في سوريا

 

 

أكد موقع أل مونيتور الأمريكي أن النظام التركي يعمل على إعادة إحياء داعش مرة أخرى من خلال تسهيل وصول ملايين الدولارات عبر أراضيه، مشيرا أن أنقرة لم تبذل جهوداً كافية لإنهاء التمويلات المالية لداعش وشبكاته المصرفية.

وأضاف الموقع الأمريكي كما أنه يتم تسليم شحنات نقدية لإرهابي داعش عن طريق البريد باستخدام الحدود الصحراوية المفتوحة بين العراق وسوريا، مشيرا أن إرهابي داعش يواصلون جمع الأموال داخل الأراضي السورية واختطاف المدنيين مقابل دفع فدى مالية كبيرة إلى جانب تشغيل الشركات الوهمية.

بدورها قالت وزارة الخزانة الأمريكية أن داعش تم القضاء عليه بشكل كبير، لكن شبكاته ما تزال بإمكانها الوصول إلى مبالغ مالية ضخمة بمساعدة النظام التركي والذي يتغاضى بشكل واضح عن عمليات تهريب الأموال التي تجري عبر أراضيه إلى مرتزقة داعش في سوريا والتي وصلت إلى أكثر من مئة مليون دولار.

كما أكد المسؤول عن استراتيجية الحرب الاقتصادية ضد داعش، ديفيد آشر، لموقع “أل مونيتور” أن تركيا كانت متسامحة إلى حد كبير فيما يتعلق بعمليات تمويل داعش موضحا أن أنقرة لاتبذل الجهود الكافية لقطع تمويل داعش والقضاء على شبكاته المصرفية.

وتابع أشر، أن عناصر تابعون لداعش اعترفوا أثناء استجوابهم من قبل محققين أمريكيين، باستخدامهم الأراضي التركية القريبة من الحدود السورية “كجهاز صراف آلي خاص بهم”، مؤكدين على وجود جهود مشتركة دورية بين الجانبين.