أخبار عاجلة

المنظمة الكردية لحقوق الإنسان في سوريا ( DAD ) ..تقرير حقوقي حول انتهاكات الفصائل

 

نشرت المنظمة الكردية لحقوق الإنسان في سوريا ( DAD ) يوم الثلاثاء 2020 – 9- 1 تقرير حقوقي حول الانتهاكات التي تمارسها الفصائل المسلحة التابعة للاحتلال التركي , ضمن مدينة عفرين المحتلة و باقي المناطق التي تسيطر عليها تلك الفصائل.

و جاء في التقرير ما يلي :

لا زلنا في المنظمة الكردية لحقوق الإنسان في سوريا ( DAD ) نراقب ونوثق الانتهاكات التي تقوم بها الفصائل العسكرية المرتبطة بتركيا في عفرين وباقي المناطق التي تسيطر عليها .

مؤخرا قامت عناصر الفصائل المسلحة التابعة لفصيل اللواء محمد الفاتح وعناصر من الشرطة العسكرية بمداهمة قرية معملا اوشاغي التابعة إداريا لناحية راجو وخطف عدد من أهالي القرية بتهمة الانتماء والتعامل مع الإدارة الذاتية السابقة وذلك من خلال كومينات القرى حينها والالتحاق بالخدمة الإلزامية العسكرية فتم اقتيادهم إلى جهة مجهولة وهم كل من :
١ – محمد بكر مصطفى 40 عاما
٢ – ولات صادق عثمان 22 عاما
٣ – آذاد محمد حبش 19 عاما
وبنفس التهمة قامت عناصر من الشرطة المدنية يوم الخميس بتاريخ 20/08/2020 بخطف مواطنين من أهالي قرية شكاتو التابعة لناحية شيه وهما :
١ – رشيد منان بلال 55 عاما
٢ – كاوا سعيد حدو 40 عاما

كما وبنفس التهمة سالفة الذكر قامت الشرطة العسكرية و فصيل الجبهة الشامية في مدينة عفرين بتاريخ 27/08/2020 على خطف عدد من أهالي قرية شيخ كيلة التابعة لناحية معبطلي ينتمون لنفس العائلة وهم كل من :
١ – نوري محي الدين شيخ كيلة
٢- عصام محي الدين شيخ كيلة
٣ – فاروق محي الدين شيخ كيلة
٤ – محي الدين جيجك شيخ كيلة
٥ – شكيب نوري شيخ كيلة
٦ – مقدام نوري شيخ كيلة .
وتم اقتيادهم إلى المقر الأمني للفصيل المذكور ولا زالوا مجهولي المصير حتى اللحظة .

لذا نحن في المنظمة الكردية لحقوق الإنسان في سوريا ( DAD ) نؤكد بان ما يحصل في عفرين ارتقى إلى مستوى جرائم حرب وإبادة جماعية وتطهير عرقي بحق الشعب الكردي في سوريا .

وعلى مجلس الأمن التدخل السريع لوضع حد لهذه الانتهاكات الخطيرة لقوانين حقوق الإنسان في عفرين وغيرها من المناطق السورية المحتلة والقيام بمسؤولياتها الدولية وفق المعايير والضوابط الإنسانية المتفقة عليها حسب الأعراف و الاتفاقيات والبرتوكولات الدولية الملحقة .

و نطالب المجتمع الدولي ومجلس الأمن ما يلي :

١ – تشكيل لجنة تحقيق وتقصي للحقائق خاصة بالانتهاكات والجرائم الممنهجة في عفرين وغيرها من المناطق السورية التي تحتلها تركيا وإحالة تلك الانتهاكات إلى الجهات الدولية المختصة لوضع حد لتلك الجرائم الممنهجة ومحاسبة الأطراف المتورطة .
٢ – الضغط على تركيا للقيام بواجباتها ومهامها كدولة احتلال والتزامها بالاتفاقيات والمعاهدات الدولية وقوانين حقوق الإنسان .
٣ – وضع عفرين والمناطق التي تسيطر عليها تركيا والفصائل التابعة لها تحت الحماية الدولية ونشر قوات دوليه فيها لحين إيجاد حل سياسي شامل لسوريا .