أخبار عاجلة

بينهم برلماني كويتي وسفير إيراني.. النظام السوري يصدر قراراً بتجنيس 400 شخصية غير سورية

حصل مصادر خاصة على وثيقة سرية للغاية، حديثة التاريخ، تثبت تجنيس النظام السوري أكثر من 18 ألف شخص، بينهم جنسيات عربية وأجنبية، على رأسهم شخصيات من لبنان والعراق وإيران وروسيا، فضلا عن موافقة رئاسة الجمهورية على إعطاء الجنسية السورية لبرلمان كويتي، والسفير الإيراني الأسبق ومعاون بارز في السفارة الإيرانية بدمشق، وضابط إيراني.

الوثيقة الموقعة في 12/9/2019، والصادرة عن إدارة أمن الدولة، أقرت بتجنيس “عبدالحميد دشتي” عضو البرلمان الكويتي، و”عبدالمحسن شيرازي” معاون رئيس الملحقية الثقافية للجمهورية الإسلامية الإيرانية بدمشق.

كما عرضت الوثيقة أسماء بعض أبرز المجنسين، وأهمهم “محمد رضا عبادي” الضابط الإيراني الذي أصيب في العام 2014 بريف حلب، ونقل إلى الملحقية العسكرية في السفارة الإيرانية بدمشق، إضافة الى عائلة “حسين شيخ الإسلام” السفير الإيراني الأسبق بدمشق، وعائلة شقيقه “موسى شيخ الإسلام” إضافة الى أربعة أفراد من عائلة الخرافي “الملياردير الكويتي المستثمر في سوريا”.

واضافت المصادر، إلى أن معظم المجنسين الفلسطينيين هم عائلات و مقاتلو اللجان الشعبية الفلسطينية ( جماعة أحمد جبريل ) و تم تجنيسهم للاستفادة منهم كحاضنة شعبية مؤيدة، وعناصر مقاتلين في صفوف قوات النظام السوري، لافتا إلى أن “كافة من تم تجنيسه من اللبنانيين والعراقيين هم من مقاتلي الميليشيات، و لا يوجد بينهم أي امرأة أو طفل”.

وأن”هذا القرار سيمكن النظام السوري من استدعاء ما يقارب 10.000 مجنس جديد، للالتحاق بخدمة العلم” بمعنى أن من أحد أهداف هذا التجنيس هو إيجاد 10 آلاف مقاتل جديد سيتم زجهم في صفوف القوات النظامية قريبا.

ونصت الوثيقة التي وصلت الى إدارة أمن الدولة بتاريخ 14/09/2019، والموقعة من قبل وزير الداخلية اللواء محمد رحمون، على تجنيس عدد من الفلسطينيين و الأجانب الذين كانوا تقدموا بطلبات تجنيس خلال العامين 2018 و 2019 .

القرار الذي حمل الرقم 61 للعام 2019، نص على “بناء على أحكام المواد 4 , 6 , 8 من المرسوم التشريعي رقم / 276 / الصادر بتاريخ 24/11/1969 المتعلق بالجنسية العربية السورية، واستناداً إلى تعليمات رئاسة الجمهورية العربية السورية الصادرة بتاريخ 12/9/2019 , رقم / 305 / للعام 2019 والمتضمنة الموافقة على منح الجنسية العربية السورية لعدد من المتقدمين في العامين 2018 و2019 والمدرجة في اللوائح المرفقة في كتابنا…تمنح الجنسية العربية السورية للأسماء المرشحة المقبولة الواردة في اللائحة ( أ ) و اللائحة ( ب ) و اللائحة ( ج ) وتسري بحقهم كافة حقوق وواجبات المواطنة العربية السورية اعتباراً من تاريخ 12/9/2019”.

واستنادا على الكتاب شكلت لجنة برئاسة اللواء مدير إدارة الهجرة والجوازات، وعضوية كل من رئيس قسم الجنسية في وزارة الداخلية، ورئيس قسم الدراسات من شعبة الأمن السياسي، ورئيس قسم السجل العدلي، ورئيس دائرة السجل المدني من وزارة الداخلية، وأمناء السجلات المدنية في المحافظات، حيث أشرفت اللجنة على عملية التحقق من ملفات المجنسين وسجلاتهم العدلية و تولت مسؤولية إحالة ملفاتهم إلى أمانة السجلات المدنية في المحافظات السورية.

ووفقا للتفاصيل فإن اللائحة “أ” شملت 11038 مرشح مقبول، من اللاجئين الفلسطينيين المقيمين على الأراضي السورية منذ العام 1967، أما اللائحة “ب” شملت على 5702 مرشح مقبول، ممن تجاوزت إقامته 5 سنوات في سوريا، أما اللائحة الأخيرة والأهم والتي حملت رمز “ج” شملت على 1813 مرشح مقبول، و سميت بلائحة الملحق، حيث ضمت مجنسين عرب وأجانب من مختلف الجنسيات، وهي على الترتيب “لبنان 634، العراق 528، روسيا 311، إيران 136، تركيا 105، السعودية 44، اليمن 26، الكويت 12، البحرين 8، الجزائر 7، تونس2”.

و أن “الأجهزة الأمنية تتحقق من سجلات اللائحتين أ و ب، بينما اللائحة ج ليست بحاجة للتحقق على اعتبار أنهم حصلوا على موافقة أو ترشيحات من الأجهزة الأمنية، وأبرز مجنسيها “عبدالحميد دشتي عضو البرلمان الكويتي، وعبد المحسن شيرازي معاون رئيس الملحقية الثقافية للجمهورية الإسلامية الإيرانية بدمشق، ومحمد رضا عبادي ضابط إيراني، وعائلة السفير الإيراني السابق حسين شيخ الإسلام ومقربين منه، إضافة الى أفراد من عائلة الخرافي الكويتية”.