أخبار عاجلة

تحذيرات من تقديم تركيا دعما عسكريا لأوكرانيا ضدّ روسيا

 

فيما يُجري الرئيس الأوكراني، فلوديمير زيلينسكي، زيارة إلى تركيا، السبت، للمشاركة في اجتماع المجلس الاستراتيجي رفيع المستوى بين البلدين، قال الكرملين إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اتهم أوكرانيا بالقيام “بأنشطة استفزازية خطيرة” في منطقة دونباس بشرق البلاد، وذلك خلال مكالمة هاتفية مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الجمعة.
وذكرت دائرة الاتصال في الرئاسة التركية، في بيان الجمعة، أنّ النسخة التاسعة من اجتماع المجلس الاستراتيجي رفيع المستوى بين أنقرة وكييف، ستنعقد اليوم برئاسة أردوغان ونظيره الأوكراني زيلينسكي، في إسطنبول.
وأوضح البيان أن الاجتماع سيتناول العلاقات التركية الأوكرانية بمستوى الشراكة الاستراتيجية في جميع جوانبها، وسيناقش الخطوات التي يمكن اتخاذها لتطوير وتعميق التعاون الثنائي.
وأشار إلى أن قضايا إقليمية ودولية ستكون على جدول أعمال المباحثات. كما سيتم تبادل وجهات النظر حول المشاريع المشتركة التي تهدف إلى تحسين الظروف المعيشية لتتار القرم.
وأبلغ أردوغان نظيره الروسي فلاديمير بوتين في محادثة هاتفية بالإجراءات الرامية للوقاية من فيروس كورونا التي تم اتخاذها في تركيا لضمان سلامة السياح، حسبما ذكر الكرملين في بيان عن المكالمة الهاتفية.
كما أبلغ بوتين أردوغان، بناء على طلبه، بالنهج الروسي لحلّ الأزمة الأوكرانية، وفقا للكرملين.
وحول التطورات المتسارعة على الحدود الشرقية لأوكرانيا، طالب وزير الخارجية التركي الأسبق ياشار ياكيش تركيا بعدم تقديم الدعم العسكري لأوكرانيا، وتجنب التدخل في أي مواجهة مع روسيا في ظل تفاقم الوضع في دونباس جنوب شرقي أوكرانيا.
وأكد في حديث لوكالة “سبوتنيك” الروسية، أن أنسب سياسة لتركيا في ما يتعلق بسوء التفاهم بين روسيا وأوكرانيا هي سياسة الحياد.
وأضاف: “لا يجب أن ننحاز إلى أي جانب، بل يجب أن نكون على مسافة متساوية من كلا البلدين، وفي ذات الوقت يمكن لتركيا بذل جهود الوساطة بين الطرفين”.
ويرى ياكيش أن زيارة الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي لتركيا اليوم السبت، يجب أن تعتبر حدثا عاديا في سياق تطور العلاقات بين البلدين، وأنه يتعين على المسؤولين الأتراك خلال هذه الزيارة محاولة الحصول على معلومات مفصلة حول الوضع في دونباس لمعرفة توجهات زيلينسكي، مشددا على ضرورة تجنب تحديد الموقف التركي إلى جانب أي طرف من طرفي النزاع.
وأشار إلى أنه لا ينبغي الخلط بين التعاون العسكري، والتعاون في مجال الصناعات الدفاعية بين تركيا وأوكرانيا، وقال: “تتعاون تركيا في مجال الدفاع مع روسيا ودول أخرى، وهو تعاون مفيد للطرفين”.
وتابع: “أما التعاون العسكري فهو مسألة أخرى، في حال انحازت تركيا إلى جانب أوكرانيا ضد روسيا في دونباس أو في أي أزمة روسية أوكرانية أخرى، فإن ذلك سيؤثر سلبا على العلاقات الروسية التركية”
وشدد على ضرورة تجنب تركيا مثل هذا السيناريو.
وأضاف أنه يتعين على تركيا أن تنظر إلى روسيا وأوكرانيا على أنهما دولتان صديقتان وجارتان، وتحافظ في العلاقات معهما على التوازن وتتوخى أقصى درجات الحذر.

 

أحوال تركية