أخبار عاجلة

تقييد حركة النقل بين المدن التركية و الدعوة إلى حجر صحي عام

أوقفت السلطات التركية جميع القطارات بين المدن وقللت عدد رحلات الطيران الداخلية اليوم السبت بينما دعت المعارضة إلى إصدار أمر بالبقاء في المنازل بعدما قفزت حالات الإصابة بفيروس كورونا بمقدار الثلث في يوم واحد.

وكان رئيس النظام رجب طيب أردوغان دعا يوم الجمعة إلى “حجر صحي طوعي” يبقى بموجبه المواطنين في منازلهم باستثناء التسوق أو للاحتياجات الأساسية لاحتواء التفشي سريع الانتشار.

لكن عدد الإصابات قفز إلى 5698 وزاد عدد الوفيات إلى 92 ودعا حزب الشعب الجمهوري المعارض إلى فرض أمر شامل يلزم الناس بالبقاء في منازلهم.

وقال رئيس حزب الشعب الجمهوري كمال قليجدار أوغلو في بيان اليوم السبت “من الواضح في هذه المرحلة أننا بحاجة إلى إقامة شاملة وواسعة وفعالة في المنزل والحجر الصحي”.

وأضاف “لا يمكن حل هذه المشكلة بحملات مثل ‘لتبقى تركيا في البيت وترك الأمر لإرادة ومبادرة مواطنينا مع عدم توفير أي أجر أو أمن وظيفي وتركهم يواجهون مصيرهم”.

وأعلن أردوغان إجراءات جديدة لاحتواء الفيروس، قائلا إنه تقرر وقف جميع رحلات الطيران الدولية وأن يكون السفر بين المدن خاضعا لموافقة حكام الأقاليم.

وقالت شركة الخطوط الجوية التركية إنها ستعلق ابتداء من الأحد جميع الرحلات الدولية حتى 17 أبريل نيسان وتقصر الرحلات الداخلية على 14 مدينة كبرى.

وأضافت أنها ستقوم بتسيير رحلات داخلية تخدم أنقرة وأنطاليا وديار بكر وأرضروم وغازي عنتاب وإسطنبول وإزمير وقيصري وقونية وملاطية وسامسون وطرابزون وفان، ولكن يجب على المسافرين تقديم وثيقة من الحاكم تثبت السماح لهم بالسفر.

وقال يحيى أوستون، نائب رئيس العلاقات الإعلامية في الخطوط الجوية التركية على تويتر، إن مبيعات التذاكر لتلك الرحلات توقفت انتظارا لإنشاء شبكة اتصالات بين وزارة الداخلية وشركة الطيران.

وقالت خطوط بيجاسوس الجوية إنها أوقفت جميع الرحلات الداخلية حتى 30 أبريل نيسان بناء على أوامر المديرية العامة للطيران المدني في تركيا. وقال مطار صبيحة جوكتشن في اسطنبول في بيان إن جميع الرحلات ستتوقف بحلول الساعة 1700 بتوقيت جرينتش.

وقالت وزارة الداخلية في إشعار يفصّل قيود السفر إنه يجب على جميع المواطنين البقاء في المدن التي يقيمون فيها وإنه لن يُسمح لهم بالمغادرة إلا بمذكرة طبيب أو في حالة وفاة أحد أفراد العائلة المقربين أو إذا لم يكن لديهم سكن. وتجاوزت وتيرة العدوى في تركيا نظيرتها في كثير من الدول الأخرى خلال الأسبوعين الماضيين بتسجيل 2069 حالة جديدة خلال 24 ساعة وفق ما ذكره وزير الصحة أمس الجمعة .