أخبار عاجلة

قاعدة عسكرية إيرانية سرية قيد الإنجاز في سورية… أين موقعها..؟

كشفت صور أقمار صناعية عن بناء إيران قاعدة عسكرية سرية لها في سوريا، بالقرب من الحدود العراقية.

مصادر صحافية أمريكية من جهتها، أوضحت أن الصور الملتقطة تشير أن القاعدة لا تزال قيد الإنشاء، لافتةً أن طهران تخطط من خلال تلك القاعدة لإيواء الآلاف من جنودها وميلشياتها المنتشرين على الأراضي السورية.

في السياق ذاته، مصادر استخباراتية غربية من جهتها كشفت أن إيران أطلقت على القاعدة اسم “مجمع الإمام علي”، لافتةً أن القاعدة المكتشفة تابعة لفيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني الذي يتولى مهمة استكمال إنشاءاتها.

إلى جانب ذلك، أكدت المصادر الاستخباراتية أن بناء القاعدة جاء بموافقة وأمر من القيادات العليا في النظام الإيراني، وذلك فيما أكد محللون في شركة “إيميج سات إنترناشونال” ISI، قدرة القاعدة المذكورة على تخزين صواريخ دقيقة التوجيه في 5 مبان مختلفة، تم بناؤها حديثًا ويحيط بها أكوام ترابية كبيرة.

من جهة أخرى، أظهرت الصور الملتقطة وجود 10 مخازن إضافية ذات حماية خارجية، بالإضافة إلى مبانٍ جديدة وهياكل لتخزين الصواريخ في الأجزاء الشمالية من القاعدة، التي تبعد ما يقل عن 200 ميل من القاعدة الأمريكية المتمركزة في المنطقة.

من جهة أخرى كان الطيران الحربي الإسرائيلي قد استهدف مؤخرا منشآت عسكرية إيرانية في سوريا، حيث تم تدمير المباني التي كانت تستخدم لتخزين الأسلحة وإيواء القوات العسكرية.