أخبار عاجلة

ماهي كواليس زيارة وزير الدولة السعودي “السبهان” لدير الزور

كشفت مصادر عن كواليس الزيارة التي أجراها وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج العربي ثامر السبهان، برفقة وفد أمريكي، إلى ريف مدينة دير الزور شمال شرق سوريا، والواقع تحت سيطرة قوات سوريا الديمقراطية “قسد”.

وقال المصدر السوري المنحدر من قبلية “شمر” التي يعود إليها الوزير السعودي السبهان أيضا، إن الأخير طلب من وجهاء وشيوخ العشائر العربية الانخراط في مشروع (قسد) السياسي المدعوم من الولايات المتحدة.

وأضاف المصدر ذاته أن “السبهان” حذر العشائر من مخاطر عدم المشاركة في المشروعة، زاعما أن مشاركة قسد في الحكم والعسكرة لا تعني سيادة المكون الكردي على العشائر العربية، مشيرا إلى أن الوزير السعودي أكد للعشائر دعم المملكة لمشروع إدارة قسد.

وتابع “السبهان” طلب من العشائر التهدئة وعدم تعكير الأجواء مع القيادات الكردية، وذلك في إشارة واضحة إلى الاحتجاجات والتظاهرات التي شهدتها مناطق ريف دير الزور الشرقي ضد “قسد” الشهر الماضي.

وفي تعليقه على ما ذكره المصدر، أوضح الناطق باسم “المجلس الأعلى للقبائل والعشائر السورية” مضر حماد الأسعد، أن زيارة السبهان، جاءت لتدارك الخطورة العالية المحدقة بمشروع الولايات المتحدة و”قسد”، على خلفية الاحتجاجات والتظاهرات التي خرجت بها العشائر العربية.