أخبار عاجلة

مخططات الانسحاب الروسي الأخير من قواعدها في شمال وشرق سوريا

كشف تقرير لوكالة “المونيتور” عن ان روسيا تحاول ابتزاز قوات سوريا الديمقراطية في شمال شرق سوريا بالتهديد بالانسحاب من مواقعها وتركها تواجه التهديدات التركية ومواليها لاجتياح المنطقة، إذا لم تستجب قسد لمطالب روسيا ومصالحها.
وتابع التقرير بأنه في 21 فبراير ، انسحبت القوات الروسية من قاعدتها في عين عيسى شمال الرقة ، الخاضعة لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية ، وانتقلت إلى قاعدتها العسكرية في تل السمان ، على بعد 22 كيلومترًا (14 ميلًا) جنوب شرق عين عيسى.
لكن القوات الروسية عادت 22 فبراير إلى مواقعها في عين عيسى ، كما انسحبت القوات الروسية جزئيًا من قاعدتها العسكرية في تل تمر بريف الحسكة ، قبل أن تعود إليها بفترة وجيزة .

ومن جهة أخرى جاء بحسب ناشط إعلامي من عين عيسى ، ل “المونيتور”: “إن الانسحاب المؤقت للقوات الروسية من قواعدها في عين عيسى شمال الرقة وتل تمر بريف الحسكة نابع عن ذرائع موسكو الواهية المتمثلة بعدم امتثال قوات سوريا الديمقراطية للطلب الروسي بتهدئة الموقف على الجبهات مع تركيا ومواليها مع استمرار الاشتباكات والقصف على عدة محاور”.

وتابع “قد يكون هذا هو التبرير الأكثر شيوعًا لانسحاب روسيا ، لكني أعتقد أن أسباب الانسحاب من القواعد والعودة اللاحقة إليها أكثر تعقيدًا. حيث تحاول روسيا ابتزاز قوات سوريا الديمقراطية والضغط عليها من خلال هذه التحركات العسكرية “.

ومن جانبه أشار المحلل العسكري ، أحمد محمد حمادة ، لـ “المونيتور”: “بدا تراجع القوات الروسية مجرد إجراء شكلي ، حيث بقيت مواقعها وقواعدها العسكرية في مكانها ، إلى جانب الجنود الروس في الداخل.
وأكد المحلل بانه “تحاول روسيا ابتزاز قوات سوريا الديمقراطية من خلال التهديد بترك جبهة عين عيسى مفتوحة للتهديدات التركية إذا لم تستجب قوات سوريا الديمقراطية للضغط الروسي وحل قضية عين عيسى بشكل نهائي.
واردف بأن “روسيا تريد سيطرة الحكومة السورية على المنطقة بشكل كامل، إذا أصرت قسد على موقفها الرافض لسيطرة الحكومة ، فإن القوات العسكرية الروسية ستتصاعد في المنطقة ، وقد تتكرر عمليات الانسحاب على نطاق أوسع في المرحلة المقبلة. وستقوم تركيا بدورها بتحركات عسكرية للضغط على قوات سوريا الديمقراطية وربما لشن معركة ضدها “.

ونوه المنيتور في تقريرها إلى أن التحركات العسكرية الروسية الأخيرة في المناطق التي تسيطر عليها قوات سوريا الديمقراطية في شمال شرق سوريا تهدف إلى تحقيق بعض المكاسب ، لا سيما تسوية قضية عين عيسى وإبعاد قوات سوريا الديمقراطية عن الطريق الدولي M4 ، وتبديد مخاوف تركيا من خلال إبعاد قوات سوريا الديمقراطية عن منطقة استراتيجية وتسهيل حركة التجارة بين شمال شرق سوريا وحلب.

تأتي هذه المساعي في إطار الجهود الروسية لإحياء اقتصاد الحكومة السورية المنهار ،كما تريد روسيا الضغط على قوات سوريا الديمقراطية لمواصلة إمداد الحكومة بالنفط ،وتسعى لإنعاش اقتصادها أو مساعدتها على البقاء على الأقل حتى الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في غضون بضعة أشهر.

المونيتور