أخبار عاجلة

وفاة مخترع كلمة مرور الحاسوب

توفي مخترع كلمة مرور الحاسوب، فرناندو كورباتو، عن عمر يناهز 93 عاما، نتيجة إصابته بمضاعفات مرتبطة بمرض السكري، وبحسب مصادر متطابقة فإن كورباتو الباحث في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، ابتكر مفهوم حماية حسابات المستخدمين بكلمة مرور، عند إنشاء نظام التوافق، الذي يسمح للعديد من الأشخاص باستخدام الكمبيوتر في الوقت نفسه.

وكان كورباتو قد أردك في سنواته اللاحقة، أن كلمات المرور تعاني من عدة مشكلات، حيث قال إن الإنترنت جعل من تسجيلات الدخول “كابوسا نوعا ما”، ومع ذلك، لا يوجد أدنى شك في أن عمل كورباتو ساعد في تأسيس أساسيات الحوسبة الحديثة.

واعتبر عالم الحاسوب الأمريكي في مقابلة أجراها مع صحيفة “وول ستريت جورنال” عام 2014، أن الأمر كان متعلقا بمشكلة “التقسيم” والخصوصية، لافتا الى ان هذه الخطوة ستساعد في رسم شكل الأمن الرقمي في المستقبل.

والنظام الذي وضعه كورباتو، الفائز بجائزة تورنج الرفيعة في علوم الحوسبة في عام 1990 “نموذج الاستخدام المتزامن” قلل من وقت انتظار استجابات الكمبيوتر من ساعات إلى ثانية، ما جعل التكنولوجيا مفيدة أكثر، يذكر أن فرناندو، الذي ولد في 1 يوليو 1926، اشتهر في مجال علم الحاسوب وفاز بجائزة تورنغ في عام 1990