أخبار عاجلة

على نطـ.ـاق واسـ.ـع ومـ.ـمنهج..ترتـ.ـكب فصـ.ـائل الاحـ.ـتلال التركي جـ.ـرائم الخـ.ـطف والإخفـ.ـاء القـ.ـسري في عفرين المحـ.ـتلة

مرت اكثر من ست سنوات مثقلة بالجرائم والانتهاكات على أهالي عفرين المحتلة من سوريا، والتي يتصدر مشهدها جيش الاحتلال التركي وفصائله، بدافع الانتقام من الأهالي الذين فضلوا المقاومة 58 يوماً على الاستسلام.
ويشير العديد من الحقوقيين المطلعين عن كثب على الوضع في عفرين المحتلة، إلى أن غياب المساءلة الدولية عن “الإبادة الجماعية” المعلنة من جهة الاحتلال التركي وفصائله كل تلك السنوات في عفرين المحتلة، واستمرار الإفلات من العقاب، شجع الاحتلال التركي وفصائله عاماً بعد عام للتمادي في الجرائم بحق من تبقى فيها أو مهجّر لجوار تلك المناطق المحتلة، الهادفة إلى تغيير ديمغرافية المنطقة إلى الأبد.
في هذا الصدد، قامت شبكة نشطاء عفرين بتوثيق جرائم الخطف والاخفاء القسري بحق المواطنين الكرد من قبل فصائل الاحتلال التركي خلال النصف الأول من عام 2024 في عفرين المحتلة.
وبحسب ذلك اقدم استخبارات الاحتلال التركي في الشهر الاول من العام إلى خطف صبري محمد شيخو 60 عاما، المختار عبدو النجار و ابراهيم عبدو، دليل مصطفى 32 عاما، حسن أصلان بكر كوته 46 عاما، والقاصر فريد منان حبش 18 عاما، شكري محمد 39 عاما، ريحانة محمد يوسف 55 عاما، فاطمة محمد سليمان 53 عاما، علي محمود سليمان، الماسة 65 عاما، ابراهيم محمد ستو 38 عاما، عبدو رشيد حنان 45 عاما، فائق رشو، محمد محمود سليمان ابو عكيد 53 عاما، مصطفى محمد بكر 33 عاما، فراس خليل نوري 40 عاما، علي عمر محمد 71 عاما، خليل ابراهيم بلال 63 عاما، وهم من اهالي جندريسه وشيراوا وراجو وماباتا.
وأقدمت الفصائل على اختطاف المواطن الكردي شيخ منان كيرو 43 عاما معاق من ذوي الاحتياجات الخاصة وزوجته كوله دون معرفة سبب اختطافهم.
هذا وقامت فصائل الشرطة العسكرية على خطف رولا حمدو 38 عاما من أهالي عفرين المحتلة.
وفي الشهر الثاني من هذا العام وصلت الفصائل انتهاكاتها حيث قامت بخطف المواطن صبحي ابراهيم احمد 48 عاما، علي محمد 40 عاما، صبري حموش 55 عاما، عبدو عزت رشيد 40 عاما، محمد احمد كركير 25 عاما، سيرزاد فتحي محمد 45 عاما، روزالين كمال مراد 35 عاما، فتحي حنان محمد موماد 60 عاما، محمد مصطفى جرو 30 عاما، كاميران ديبو سيدو 44 عاما.
واقدمت الفصائل بالتعاون مع المستوطنين في الشهر الثالث من عام 2024 على خطف عمر رشو 43 عاما، نهاد حسن 37 عاما، زهيدة حمزة امين 70 عاما، محمود علوش 85 عاما، حسن صبري 60 عاما، شيخ محمد شيخو 75 عاما، من أهالي ماباتا وشران بهدف الفدية.
وفي الشهر الرابع من العام الجاري اقدمت الفصائل على خطف المواطن الكردي عمر عمر و عبدو حسين حسين، احمد بركات داوود 57 عاما، رشيد عثمان رشيد 65 عاما، احمد عبدو 42 عاما، محمد عادل محمد 37 عاما، علي عبدو شيخو 52 عاما، عماد حبش 48 عاما.
اقدمت أيضا في الشهر الخامس على خطف المواطن احمد نعسان 28 عاما، محمد مصطفى 38 عاما، عبدو شيخ محمد ٤٢ عاما، والقاصرين ماهر جاسم الحسن 17 عاما، عمر مبارك الحسن 15 عاما.
هذا وقامت فصائل الاحتلال التركي في الشهر السادس على خطف حنان محمد حسكه 65 عاما، محمد هورو 58 عاما، شيخ محمد محمد 70 عاما، احمد فريد رشو 39 عاما، يحيى حسن 44 عاما، وليد حسن 58 عاما.
واشارت شبكة نشطاء عفرين إلى أنه تم اختطاف أكثر من 1000 مواطن ومواطنة، وأكثر من 62 مسن ومسنة، وأكثر من 20 امرأة واختطاف 3 قاصرين.
وبحسب المصادر، فقد تضمنت جميع أشكال الاختطاف والاعتداءات، والتعذيب والاغتصاب، والاتجار بالبشر والاستعباد الجنسي والاغتيالات، والإخفاء القسري عند نقاط التفتيش، وعمليات الخطف والاستيلاء على الممتلكات وغيرها في عفرين المحتلة.
وكان ناشطون في مجال حقوق الإنسان قد أكدوا فيما سبق أن الجرائم التي تم توثيقها في مدينة عفرين المحتلة بحق المواطنين، لا تشكل سوى 30% من مجمل الجرائم المرتكبة فيها.