أخبار عاجلة

أردوغان يتوجه لـ “تيك توك” لكسب أصوات الناخبين الشباب بعد تراجع شعبيته

أنشأ الرئيس التركي رجب أردوغان حساباً له على موقع “تيك توك” للتواصل الاجتماعي، في خطوة يهدف من خلالها للوصول إلى أصوات شريحة أوسع من الناخبين الشباب.
وذكرت صحيفة “القدس العربي” في تحقيق لها، نقلاً عن مسؤول كبير في حزب “العدالة والتنمية” الحاكم، إن “الرئيس لا يحب تيك توك”، في إشارة إلى أن أردوغان كان هو من يعارض بنفسه إنشاء حساب له على المنصة، التي يقول إنها ترتبط بمحتوى غير مفيد، ولا تليق بمكانة الرئاسة التركية، بحسب توصيف المسؤول، الذي رفض الكشف عن اسمه.
ولم تمر سوى أسابيع قليلة على هذا الموقف، حتى أنشأ أردوغان حساباً على المنصة الأعلى نمواً في السنة الأخيرة بين منصات التواصل الاجتماعي، ليسارع بنشر عدد كبير من مقاطع الفيديو الدعائية له.
وقالت الصحيفة إن فئة الشباب من الناخبين تعوّل عليهم المعارضة التركية بشكل كبير جداً من أجل إضعاف فرص فوز أردوغان وحزب “العدالة والتنمية” في الانتخابات البرلمانية والرئاسية، المقررة منتصف العام المقبل، والتي توصف بـ “المصيرية” لجميع الأحزاب، وعلى رأسها “العدالة والتنمية” الحاكم.
وترى شريحة واسعة من الشباب الذين يشكلون الكتلة الانتخابية الأكبر في البلاد أن ما سبق من خدمات في قطاع البلديات والصحة والتعليم وغيرها هي حقوق أساسية لا منة من أحد، ويعبرون عن رغبتهم في مزيد من الخدمات وفرص العمل والانفتاح والحريات والرفاهية والديمقراطية، وبالتالي يرغبون في إيصال حزب جديد إلى السلطة لـ “تعزيز العملية الديمقراطية والحصول على مزيد من الخدمات المأمولة”.
وفي خطوة استباقية أيضاً لاستمالة أصوات الشباب، أجرى أردوغان ضمن الاستفتاء الأخير على التعديلات الدستورية تعديلاً قانونياً ينص على خفض سن الترشح للانتخابات البرلمانية من25 إلى 18 عاماً، كما دفع الحزب بـ57 مرشحاً تقل أعمارهم عن 25 عاماً في قائمته للانتخابات البرلمانية آنذاك من أصل 600 مرشح يمثلون عدد نواب البرلمان، كما عيّن عدداً من الشباب في مناصب بارزة في تركيبة النظام الرئاسي الجديد.
وقبل يومين قالت صحيفة “أحوال تركية” إن الرئيس التركي رجب أردوغان يشعر بالذعر لأن استطلاعات الرأي قبل الانتخابات تظهر أن الدعم الشعبي لحزب العدالة والتنمية في أدنى مستوياته على الإطلاق.
مشيرة إلى أن أردوغان يدرس جميع الاستراتيجيات البديلة للبقاء في منصبه مع اقتراب الانتخابات العامة والرئاسية في تركيا والمقررة في 18 يونيو 2023.