أخبار عاجلة

أردوغان يجدد مطالبته بانضمام بلاده للاتحاد الأوروبي

طلب الرئيس التركي أردوغان، من الاتحاد الأوروبي استئناف “مفاوضات انضمام” بلاده الى الاتحاد الاوروبي وذلك خلال القمة الاوروبية في بروكسل والمخصصة لمناقشة غزو روسيا لأوكرانيا.
وقال أردوغان خلال تصريحات، عقب اجتماع له مع رئيس الحكومة الهولندية مارك روته، في أنقرة، “نتوقع من الاتحاد الأوروبي أن يفتح بسرعة فصول مفاوضات الانضمام ويبدأ مفاوضات الاتحاد الجمركي”.
واليوم، يجتمع رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأوروبي في بروكسل، في قمة تستمر يومين تخصص لمعالجة عواقب الحرب الروسية على أوكرانيا.
وتعثرت المفاوضات بشأن إمكانية انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي في السنوات الأخيرة بسبب التوتر الشديد في بعض الأحيان مع بروكسل على ملفات عدة.
ونهاية عام 2020 توقفت فرص أنقرة بعضويتها في الاتحاد، بسبب القرارات التي تتعارض مع مصالح الاتحاد الأوروبي والتي ذكرت قادتها، ” تركيا واصلت الابتعاد عن الاتحاد الأوروبي مع تراجع خطير في مجالات دولة القانون والحقوق الأساسية”.
وكانت المفاوضات تعثّرت بشأن إمكان انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي التي انطلقت في 2005، في الأعوام الأخيرة، بسبب التوتر الشديد في بعض الأحيان مع بروكسل بشأن عدة ملفات.
وفي نهاية عام 2020، رأت المفوضية الاوروبية أن فرص أنقرة في العضوية “متوقفة” بسبب القرارات التي تتعارض مع مصالح الاتحاد الأوروبي والتي اتخذها قادتها.
وقالت المفوضية، في تقرير شديد اللهجة: “واصلت تركيا الابتعاد عن الاتحاد الأوروبي مع تراجع خطير في مجالات دولة القانون والحقوق الأساسية”.
ومن المقرر عقد قمة استثنائية لحلف شمال الأطلسي (ناتو) في بروكسل بحضور أردوغان، الخميس القادم، لبحث الخطوات والقرارات التي ستُتخذ لتحديد شكل مستقبل الحلف، بحسب الرئاسة التركية.