أخبار عاجلة

أعضاء الكونجرس الأمريكي ..تركيا تهدد المصالح الأمنية للولايات المتحدة والناتو بشكل خطير

 

 

أرسل أعضاء الكونجرس الأمريكي رسالة الى وزير الخارجية الأمريكية، مايك بومبيو، يدعون فيها لزيادة الضغط على تركيا من أجل زجرها عن موقفها العدواني في شرق المتوسط، وليبيا، وسوريا، والعراق، وناغورنو كاراباخ.

ودعا كل من رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الأمريكي، إليوت إنجل، ورئيس اللجنة الفرعية الأوروبية الأفروآسيوية للطاقة والبيئة، بيل كيتنغ، إلى تطبيق العقوبات القانونية على تركيا بعد شرائها لأنظمة الدفاع الجوي الروسية «S-400»، ومن أجل حماية الحقوق الديمقراطية للشعب التركي.

وأوضح نواب الكونجرس أن شراء تركيا نظام الدفاع الجوي «S-400» من روسيا، يهدد المصالح الأمنية للولايات المتحدة والناتو بشكل خطير، مؤكدين أن ذلك أدى إلى استبعاد تركيا خارج برنامج طائرات «F-35».

ولفت النواب إلى أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يتجاهل العلاقات الثنائية بين الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا، ويعرض أمن حلف شمال الأطلسي «الناتو» إلى الخطر، مضيفة: «أن هجمات أردوغان على دولة القانون وحقوق الإنسان تقوض أسس الديمقراطية في تركيا».

وأكد أعضاء الكونجرس في رسالتهم لبومبيو على أن: «الحقوق والحريات الديمقراطية للشعب التركي يجب أن تدعمها الحكومة الأمريكية، خصوصًا في ظل تعرض الشعب التركي للقمع كل يوم تحت حكم نظام أردوغان».