أخبار عاجلة

أكثر من مليار دولار.. قيمة ممتلكات المعتقلين التي استولت عليها الحكومة السورية

كشف تقرير لـ “رابطة معتقلي ومفقودي سجن صيدنايا”، أن الحكومة السورية استولت على أموال وممتلكات تعود لمعتقلين ومختفين قسراً تقدر قيمتها بـ1.5 مليار دولار أميركي، منذ عام 2011.
واستولت الحكومة السورية على أرصدة مالية وعقارات وشركات وسيارات ومواد مثل المجوهرات والأجهزة الإلكترونية والمعدات، إضافة إلى محاصيل زراعية وماشية ودواجن، بحسب التقرير.
وجاء ذلك من خلال مسح معمق على عينة من 105معتقل، ومقابلة الرابطة مع معتقلين سابقين، تم تجريدهم من أراضيهم وممتلكاتهم وأصولهم المالية من خلال أوامر من المحاكم وقرارات رسمية أخرى.
ويستند التقدير، الذي ورد في تقرير الرابطة التي تعنى بشؤون معتقلي سجن صيدنايا سيئ الصيت، قرب دمشق، وبشؤون المعتقلين السوريين، إلى رقم مرتبط بما لا يقل عن 250 ألف معتقل تم اعتقالهم منذ عام 2011.
ولجأت الحكومة السورية إلى الابتزاز والاستغلال المالي لعائلات المحتجزين، والاستيلاء على الشركات والسيطرة على رؤوس الأموال، لأجل صموده المالي ومحاربة عواقب العقوبات المفروضة على الحكومة.
وقال المؤسس الشريك في الرابطة دياب سرّية إن “هذا التقرير، يفضح عمق فساد حكومة دمشق والتكتيكات القاسية التي يستخدمها للنجاة من الأزمة الاقتصادية الرهيبة، وتدمير حياة المعتقلين لفترة طويلة بعد مغادرتهم السجن”.
وفي أواخر العام الماضي، أصدرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، تقريراً قدرت فيه عدد المعتقلين في سجون الحكومة السورية، بما لا يقل عن 131 ألفاً و469 شخصاً ما بين معتقل ومختف قسرياً.