أخبار عاجلة

أكثر من 5 مليون شخص يتواجد في مناطق الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا

تحاول ما تسمى بالمعارضة السورية والمنظمات الدولية تضخيم أعداد المقيمين في مناطق سيطرتها بالمقابل تخفض أعداد المقيمين في مناطق الإدارة الذاتية وذلك لأغراض سياسية، إذ تؤكد الإحصائيات بأن عدد المتواجدين في مناطق الإدارة يبلغ أكثر من 5 مليون.
وبالإضافة إلى عدد المواطنين الأصليين في مناطق شمال وشرق سوريا، نزح ما يقارب مليون من مختلف المناطق السورية منذ بداية الأزمة إلى القرى والمدن وقطنوا في المنازل والمدارس.
ويتواجد 125 ألف نازح في المخيمات الرسمية التي تبنتها الأمم المتحدة.
يذكر أن إجمالي عدد المخيمات في مناطق شمال وشرق سوريا يبلغ 15 مخيماً، 6 مخيمات في إقليم الجزيرة التي تحتضن أكبر عدد من النازحين واللاجئين، وهي” مخيم الهول، العريشة، روج، نوروز، سري كانيه، وواشو كاني”.
وفي مقاطعة الشهباء، يوجد 5 مخيمات، وهي” مخيم برخدان، سردم، العودة، عفرين والشهباء”، بالإضافة إلى انتشار 105 ألف من المهجرين في القرى والبلدات في مقاطعة الشهباء وقرى ناحية شيراوا.
وهناك مخيم لمهجري كري سبي، الذي افتتح بعد احتلال تركيا لمدينة كري سبي، وذلك في بلدة تل السمن جنوب مدينة الرقة، بالإضافة لافتتاح مخيم” محمودلي” في مدينة الطبقة.
وفي مدينة منبج افتتح مخيمين لاحتضان النازحين الفارين من ريف حلب وإدلب.
ويعد مخيم الهول من أكبر المخيمات والذي يحتضن 60 ألف نازح ولاجئ من مختلف الجنسيات أغلبهم من الجنسية العراقية وهم 30 ألف عراقي، وبالإضافة إلى 10 ألاف من عوائل مرتزقة داعش.
وافتتحت الإدارة الذاتية منذ عام 2014 مخيمات في مناطق شمال وشرق سوريا لاستقبال النازحين الإيزيدين الفارين من مجازر داعش بحقهم في شنكال، من ثم مخيمات للفارين من مرتزقة داعش في الرقة والطبقة ومنبج ودير الزور.