أخبار عاجلة

أن تكون إعلامياً في باشور كردستان فأنت مهدد

هناك فرق كبير بين الإعلام في روج آفا وإقليم كردستان العراق، ففي روج آفا هناك قنوات كردية محسوبة على كافة الأحزاب وهناك قنوات عربية وأجنبية وهناك صحفيون يعملون بشكل مستقل لوسائل إعلام أجنبية. في هذه البقعة من كردستان هناك حرية إعلامية غير مسبوقة. كافة الإعلاميين يتحركون بسهولة ويستطيعون زيارة أي مكان يريدونه.
ولكن في إقليم كردستان العراق، الوضع مختلف تماماً. المؤسسات الموجودة كلها تابعة للحكومة وللأطراف السياسية المتعاونة معها، لا يمكن للأطراف المعارضة أن تنشط في هذا الجزء من كردستان حتى ولو كنت كردياً. إما أن تكون داعماً لنظام الحزب الواحد المتمثل بالحزب الديمقراطي الكردستاني مثلما كان الحال في سوريا عبر حزب البعث، وإما فأنك لا تستطيع الحركة ونشر حتى جريدة مؤلفة من ورقة واحدة.
طيلة 29 عاماً، صنعت سلطات الإقليم إعلاماً خاصاً لحماية أجنداتهم الحزبية، ليس هناك إعلام يمثل صوت الشعب ومطالبه، كل ما هو موجود إعلام حزبي تحت مسمى الديمقراطية. من يمثل صوت الشعب يتعرض للاعتقال والاعتداءات والانتهاكات، ناهيك عن نفيهم وإبعادهم عن مدنهم.
من يكشف فساد سلطات الإقليم وسيطرة العشيرة والحزب الواحد على مفاصل الحياة، تلفق به تهمة واهية وغير شرعية ويزج به في السجون ويمكن أن يقتل عليها.
وفيما يلي نذكر لكم بعضاً من انتهاكات الحزب الديمقراطي الكردستاني بحق الصحفيين وما تقول مؤسسات الدفاع عن الصحفيين وحقوقهم:
يقول مركز ميترو للدفاع عن حقوق الصحفيين، إنه سجل 88 حالة انتهاك ومخالفة قانونية بحق الصحفيين والمؤسسات الإعلامية منذ بداية عام 2020، من قبل سلطات الحزب الديمقراطي الكردستاني.
مركز PEN- الكردي المعني بشؤون الإعلام والصحافة، طالب سلطات باشور كردستان بإطلاق سراح الصحفي المصور قهرمان شكري المعتقل لدى أسايش دهوك التابع للحزب الديمقراطي الكردستاني بتاريخ 27 حزيران من العام الجاري.
منظمة هيومن رايتس ووتش تتهم سلطات باشور باغتيال الصحفي ودات حسين في آب 2016. وودات حسين كان يعمل مراسلاً لوكالة روج نيوز التي تفضح ممارسات السلطات في باشور.
أمثلة عن اعتقال صحفيين:
تزال سلطات الحزب الديمقراطي الكردستاني تعتقل كل إعلامي يستذكر الصحفي “ودات”، كما حدث في الذكرى السنوية لاغتياله هذا العام حيث اعتقل كل من الإعلامي إيهان سعيد، والناشط المدني أوميد بروجكي، ومراسل قناة Gelî Kurdistan كروان صديق وعدد آخر من الإعلاميين.
اعتقلت سلطات الحزب الديمقراطي الكردستاني مراسل وكالة روج نيوز “سوارة محمود” في آذار من العام الجاري على خلفية تغطيته لاحتجاجات شعبية ضد الفساد وهجمات خارجية على المنطقة.
اعتقال الصحفي المصور قهرمان شكري في 27 حزيران الماضي، وجاءت عملية اعتقاله بعد أن استضافته قنوات إعلامية للحديث عن المظاهرات المناهضة للاحتلال التركي الذي كان قد ارتكب مجزرة يوم 19 حزيران خلال هجوم جوي أسفر عن وقوع ضحايا مدنيين.