أخبار عاجلة

أهالي “دمشق” يتخـ.ـوفون من استمرار شـ.ـح الدعم الحكومي لمادة مازوت التدفئة تزامناً مع دخول الشتاء

قال مصدر محلي من مدينة دمشق، إن السكان في مناطق سيطرة الحكومة السورية يتخوفون من استمرار نقص دعم المحروقات، وسط ارتفاع حاد في أسعار المواد الغذائية، تزامناً مع دخول فصل الشتاء.

وأضاف المصدر الذي فضل عدم التصريح باسمه وهو من أهالي حي “زورافا” في دمشق ذي الغالبية الكردية، أن الكمية المخصصة من مادة المازوت التي تقدمها الحكومة لا تتعدى خمسين لتراً لكل عائلة لمرة واحدة خلال العام.

في حين أن مخصصات العائلة الواحدة من المواد التموينية لا تتجاوز كمية واحد كغ من مادة السكر ومثلها من الرز للعائلة الواحدة كل خمسة شهور، بحسب المصدر.

وتقدمُ الحكومة السورية الدعم عبر تطبيق إلكتروني على الهواتف المحمولة يسمى “البطاقة الذكية” ولكنها منذ العام الماضي وضعت شروطاً قلصت بموجبها عدد المستفيدين وكميات الدعم.

وأوضح المصدر، أن السكان في دمشق يضطرون لشراء إسطوانة الغاز المنزلي عن طريق السماسرة والتجار بمبلغ يصل إلى 145 ألف ليرة سورية، مؤكداً أن إسطوانة الغاز الواحدة والتي تقدمها الحكومة كل أربعة أشهر بسعر مخفض غير كافية لاحتياجات العائلة سوى شهر واحد.

وأدى انخفاض قيمة الليرة السورية بسبب الحرب وسريان عقوبات قانون قيصر المفروضة من الولايات المتحدة إلى انهيار حاد في الوضع الاقتصادي وتدهور في الأوضاع المعيشية للسكان في عموم أرجاء سوريا.