أخبار عاجلة

أوكرانيا.. 6 ممرات إنسانية لإجلاء المدنيين وتوقيع قانون “مشاركة المدنيين في الحرب”

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم، إنشاء 6 ممرات إنسانيّة لإجلاء المدنيين، بالتزامن مع إصداره قانوناً يتيح للمدنيين استخدام الأسلحة في زمن الحرب.
وقال زيلينسكي، إنّ 6 ممرات إنسانية سيجري إنشاؤها بهدف إجلاء المدنيين من 6 مدنٍ بينها العاصمة كييف ومدينتا سومي وماريوبول.
وأضاف: “تمكنا من إنقاذ نحو 35 ألف مدني، من خلال إقامة 3 ممرات إنسانية في منطقة العاصمة كييف ومدينتي سومي وانيرهودار.
كما أشار إلى أنه: “سنواصل العمل غداً، على إقامة 6 ممرات إنسانية وسننقذ حياة المدنيين في ماريوبول وإيزيوم وفولنوفا”.
واستهدف الجيش الروسي مستشفى توليد في مدينة ماريوبول ما تسبب بإصابة 17 شخصاً، حيث اعتبر زيلينسكي ذلك “جريمة حرب”، وإنّ “أعمال الغزاة في ماريوبول تتجاوز حدود الوحشية”.
كما وقّع الرئيس الأوكراني، اليوم أيضاً، على قانون “مشاركة المدنيين في الدفاع عن أوكرانيا”، مما يتيح للمدنيين استخدام الأسلحة زمن الحرب.
وينظّم القانون، توزيع الأسلحة والذخائر على المدنيين في البلاد زمن الحرب وإعادتها فيما بعد، ويشمل الرعايا الأجانب وغير المواطنين، بحسب البرلمان الأوكراني.
وأكد الرئيس الأوكراني، على استمرار الجهود لضمان أمن المجال الجوي لأوكرانيا، داعيا زعماء الدول الغربية “للشجاعة” في هذا الموضوع، ومطالباً بإغلاق سماء أوكرانيا في وجه الصواريخ والقصف الروسي أو تسليم بلاده طائرات حربية لفعل ذلك.
وسبق أن أعلن وزير الداخلية الأوكراني دنيس موناستيرسكي، توزيع أكثر من 25 ألف قطعة سلاح و10 ملايين ذخيرة على متطوعين في العاصمة كييف وحدها، لمواجهة الغزو الروسي.