أخبار عاجلة

إلهام أحمد: الولايات المتحدة قدمت التزاما واضحا بخصوص البقاء في سوريا

أكدت رئيسة الهيئة التنفيذية لمجلس سوريا الديمقراطية إلهام أحمد إن الولايات المتحدة ستبقى في سوريا لتدمير داعش وبناء البنية التحتية وستظل لاعبا في البحث عن تسوية سياسية، كما أشارت إلى أنها طالبت الإدارة الأميركية بالمساعدة في فتح معبر اليعربية.

وشددت أحمد على إن الولايات المتحدة أعطت التزامًا واضحًا، وقالت لرويترز بعد اجتماعات في واشنطن مع ممثلين عن البيت الأبيض ووزارة الخارجية والبنتاغون “وعدوا بفعل كل ما يلزم لتدمير داعش والعمل على بناء بنية تحتية في شمال شرق سوريا”.

وأضافت أحمد، “قالوا إنهم سيبقون في سوريا ولن ينسحبوا .. سيواصلون محاربة داعش” من قبل لم تكن واضحة في عهد ترامب وأثناء الانسحاب الأفغاني ، لكن هذه المرة أوضحوا كل شيء”.

ومن جهة أخرى، أشارت أحمد إلى، أنهم طلبوا من الأمريكيين المساعدة في إعادة فتح معبر اليعربية الحدودي بين سوريا والعراق للحصول على مساعدات دولية ، ولعب دور في المساعدة في تسوية سياسية.

وفي سياق متصل وبخصوص لقاءها مع لافروف في موسكو الشهر الماضي ،أكدت إن وفدهم تحدثوا أيضًا مع الروس – “اللاعب الرئيسي في سوريا” – ومستعدون للحوار مع إيران أيضًا.

واختتمت من ناحية رؤيتها لحل قريب في سوريا قائلة “لا نرى الكثير يحدث على المدى القصير، نأمل أن يلعب الأمريكيون دورًا أكثر نشاطًا من أجل تسوية سياسية سورية – يجب أن يفعلوا ذلك.”