أخبار عاجلة

إنشاء قاعدة عسكرية تركية جديدة في دهوك جنوب كردستان

 

 

ذكر مصدر أمني أن القوات التركية قامت بإنشاء قاعدة عسكرية جديدة قرب طريق سحيلة بمحافظة دهوك في جنوب كردستان ,على طريق مترابط مع القواعد الأخرى المنتشرة في المحافظة وعلى الشريط الحدودي مع تركيا, وتضم القاعدة الجديدة المئات من الجنود مع كافة التجهيزات العسكرية.

وأضاف المصدر أن الهدف من إنشاء هذه القاعدة هو توسيع النفوذ التركي في المنطقة الواقعة قرب الحدود السورية العراقية وأيضا القريبة من محافظة نينوى وقضاء شنكال.

من جانب آخر تتحدث مصادر محلية في جنوب كردستان عن وجود ما يزيد عن سبع وعشرين قاعدة عسكرية تركية بما فيها مراكز تدريب متمركزة في المنطقة، وأقرت النظام التركي بوجود تلك القواعد.

وجاء الوجود العسكري التركي في بعشيقة وصوران وقلعة جولان، ومنطقة “حرير” القريبة من هولير، إلى جانب معسكر “زمار” لتدريب جنودها بالإضافة إلى قاعدة سيدكان ومقرات عسكرية في منطقتي “ديانا وجومان” القريبتين من جبال قنديل، من أجل إحكام السيطرة على مناطق الدفاع المشروع وبالأخص حفتانين ومتينا اللتين تعتبران مواقع استراتيجية من أجل القيام بعمليات عسكرية تسهل لها احتلال مناطق جديدة.

ويرى المراقبون أن السبب الرئيسي لوجود القواعد العسكرية التركية تحقيق أطماع أنقرة الاستعمارية في تأمين الوصول إلى مدينتي الموصل وكركوك التي تعتبرهما ضمن حدود ميثاق الملي وأراضي تركيا وتسهل تلك القواعد الوصول لتلك المدن الإستراتيجية والغنية بالنفط والغاز , في اختراق واضح للسيادة العراقية.