أخبار عاجلة

اردوغان يستلم تركيا ويقودها الى حافة الهاوية

ويؤدي أردوغان اليمين الدستورية اليوم الساعة 13,00 ت ليبدأ ولاية رئاسية جديدة من خمس سنوات بصلاحيات واسعة في ظل نظام رئاسي جديد اعتبره منتقديه متسلطاً ويشكل خطراً على تركيا.

الولاية الرئاسية الجديدة تبدأ بعد سنتين على محاولة انقلاب عسكري في 15 تموز/يوليو 2016، والتي اعقبها اعتقالات واسعة في صفوف الجيش التركي والمدنيين بالإضافة الى اعتقال المئات من الصحفيين ونشطاء حقوق الانسان

وطالت آخر حملة تطهير أعلن عنها الأحد أكثر من 18 ألف شخص معظمهم من الجنود والشرطة أقيلوا بموجب مرسوم دستوري قدم على أنه الأخير في ظل حالة الطوارئ التي أعلنت غداة محاولة الانقلاب.

وسيتم إلغاء منصب رئيس الوزراء، فيما سيمسك الرئيس بكامل السلطة التنفيذية وسيكون قادراً على إصدار مراسيم كما أنه سيعين ستة من الأعضاء الـ13 في مجلس القضاة والمدعين، المكلف بتعيين عناصر النظام القضائي وإقالتهم.

وبحسب مراقبين فكون الرئيس سيستمر على رأس حزبه السياسي فإنه سيسيطر على نواب حزبه ما يعني أنه سيسيطر على كل الفروع التنفيذية والقضائية والتشريعية في البلاد.

وتواجه تركيا ازمة اقتصادية خانقة في ظل سياسات اردوغان الخاطئة والتي تهدف الى فتح جبهات خارجية وإعادة حلم الامبراطورية العثمانية