أخبار عاجلة

اقتراح أمريكي بإرسال أنظمة صاروخية روسية من تركيا إلى أوكرانيا

اقترح مسؤولين أمريكيين، بإرسال أنظمة دفاع صاروخي روسية طراز إس-400، من تركيا إلى أوكرانيا لمساعدتها في محاربة القوات الروسية.
وطلبت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، من الحلفاء الذين يستخدمون معدات وأنظمة روسية الصنع، بما في ذلك إس-300 وإس-400، التفكير في نقلها إلى أوكرانيا، مع محاولتها صدّ الغزو الروسي.
وقالت مصادر مطلعة، إن المسؤولين الأميركيين طرحوا الاقتراح على نظرائهم الأتراك خلال زيارة ويندي شيرمان، نائبة وزير الخارجية الأميركي لتركيا في وقت سابق، بدون طلب محدد أو رسمي.
ولم ترد تركيا على الاقتراح الأمريكي، بنقل الأنظمة إلى أوكرانيا، التي كانت نقطة خلاف بين البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي، منذ فترة طويلة.
وفرضت واشنطن، عقوبات على صناعة الدفاع التركية، واستبعدت تركيا من برنامج الطائرة إف-35 المقاتلة، بعد مطالبتها لتركيا بالتخلص من بطاريات صواريخ أرض-جو روسية الصنع، منذ وصول الشحنة الأولى في 2019.
وقالت مصادر أميركية وتركية إن الجهود المبذولة للتوصل إلى طرق “مبتكرة” لتحسين العلاقات المتوترة قد تسارعت في الأسابيع الأخيرة، على الرغم من عدم وجود اقتراح محدد يحظى بقبول حتى الآن.
وأمس السبت، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أنها استخدمت صواريخ كينجال “خنجر” فرط صوتية، التي تفوق سرعتها سرعة الصوت، لأول مرة، في تدمير مستودع أسلحة كبير بمنطقة إيفانو فرانكيفسك في شرق أوكرانيا.