أخبار عاجلة

“الأساييش” تمنع المجلس الوطني الكردي من عقد مؤتمره.. والسبب؟

تداولت مواقع وصفحات إخبارية محلية خبر منع قوى الأمن الداخلي(الأساييش) في شمال شرق سوريا أعضاء المجلس الوطني الكردي من عقد المؤتمر الرابع للمجلس، المزمع عقده اليوم، في مدينة القامشلي، وذلك بسبب عدم تقدمهم بطلب رسمي لعقد المؤتمر.
وقالت المواقع، إن المجلس الوطني الكردي، رفض تقديم طلب ترخيص عقد المؤتمر بشكل أصولي من قبل الجهات المسؤولة في الإدارة الذاتية.
وأشارت المواقع، إلى أن أعضاء المجلس الوطني الكردي قد تقدموا بطلب رسمي للحكومة السورية، الأسبوع الماضي، بغية السماح لهم بعقد المؤتمر داخل المربع الأمني في مدينة القامشلي، لكن الحكومة السورية رفضت الطلب.
وذكرت مصادر مقرّبة من الإدارة الذاتية، أنّ الإدارة الذاتية لم تكن لتمنع المجلس الوطني الكردي من عقد مؤتمره في حال قدّم طلب الترخيص بشكل رسمي وفقًا للقوانين المعمول بها في مناطق الإدارة الذاتية، بحسب المواقع المحلية.
ولفتت المواقع، إلى أنّ قوى الأمن الداخلي “الأساييش” التابعة للإدارة الذاتية، “كانت ستتكفّل بحماية المؤتمر في حال لو التزم المجلس بقوانين الإدارة”.
ويعد أخذ الموافقات اللازمة من قبل مؤسسات الإدارة الذاتية في كامل منطقة شمال وشرق سوريا إجراءاً طبيعياً ومعتاداً كونها السلطة الشرعية ضمن حدودها الجغرافية.
ويشمل ذلك، كل التظاهرات أو الاجتماعات التي تحمل طابع الرسمية لمناقشة الشأن العام في الجوانب السياسية أو الاجتماعية أو الاقتصادية أو العلمية.