أخبار عاجلة

الأمم المتحدة: تهديد داعش على الأمن والسلم الدوليين في تزايد مستمر

أكد وكيل الأمين العام لمكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب فلاديمير فورونكوف، أن تهديد تنظيم داعش الإرهابي على الأمن والسلم الدوليينِ في تزايد ملحوظ، محذراً من إمكانية قيام التنظيم الإرهابي بهجمات منظمة في العام الجاري.
وفي جلسة لمجلس الأمن الدولي حول التهديدات الإرهابية التي تواجه الأمن والسلم الدوليينِ، أضاف المسؤول الأممي أن التنظيم الإرهابي يحاول إعادة تنظيم عناصره، بالاستفادة من التنقل عبر الحدود العراقية السورية، مشدداً على أن التنظيم يسعى لاستعادة خلافته المزعومة.
وحول عائلات عناصر التنظيم الإرهابي في مخيمات شمال وشرق سوريا، أشار فورونكوف أن المجتمع الدولي لم يقدّم أي معالجة حقيقية لقضية آلاف من الأشخاص، يعيشون في ظروف سيئة وأغلبيتهم من النساء والأطفال.
وكيل الأمين العام لمكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب، قال إن الأشخاص خصوصاً في مخيم الهول يتعرضون لإرهاب التنظيم، كما تم الإبلاغ عن العديد من عمليات التدريب ونشر الفكر الإرهابي، بالإضافة إلى التحريض الممنهج، وتمويل التنظيم.
وأعلنت قوات سوريا الديمقراطية النصر على تنظيم داعش الإرهابي في آذار عام 2019 بعد القضاء على آخر معاقله، وتحرير بلدة الباغوز في ريف دير الزور، لكن خلايا التنظيم ما تزال تنشط في العديد من المناطق السورية، مستفيدة من ارتباطات التنظيم الإقليمية وعمليات الدعم اللوجستي التي تقدم له.