أخبار عاجلة

الأوضاع ستتحول إلى الأسوأ.. لبنان يطلب المساعدة لإعادة السوريين إلى بلادهم

شدد الرئيس اللبناني، ميشال عون، على أن “لبنان لم يعد في مقدوره بتاتاً تحمل وطأة وجود اللاجئين السوريين على أرضه”.
وحذر ميشال عون، من “صعوبة ضبط تسرب النازحين السوريين عبر قوارب الهجرة غير الشرعية الى أوروبا”، مشيراً إلى أنه “ليس في إمكاننا انتظار الحل السياسي الذي قد يتأخر، علما أن ما نطرحه هو العودة إلى المناطق الآمنة”.
وأضاف: “بدلاً من تقديم المساعدات المادية للنازحين لكي يبقوا في لبنان، يجب تقديمها لهم في سوريا، وهكذا ينتفي الحافز لدى كثيرين منهم للبقاء هنا”.
وتعليقاً على مخاوف النازحين السياسية والأمنية من العودة، قال الرئيس اللبناني أن “نحو 500 ألف سوري عاد إلى بلده دون تسجيل أي حادث أو مضايقات، في حين شارك مئات الآلاف منهم في انتخاب الرئاسية في السفارة السورية بلبنان”.
من جهة أخرى، أكد وزير خارجية لبنان، عبد الله بو حبيب، على ضرورة التفاوض مع الحكومة السورية، لبحث عودة النازحين”، محذراً من أن الأوضاع “ستتحول إلى الأسوأ إذا لم تتم عودة السوريين، خاصة مع انخفاض المساعدات”.
وقال بأنه “إذا لم يؤيد المجتمع الدولي عودة اللاجئين السوريين الآن، يجب على الدول المانحة أن تستعد لتقديم مساعدة أكبر من مساعدات الماضي”.
وأوضح أن لبنان يشارك في مؤتمر “دعم مستقبل سوريا والمنطقة” بهدف “طلب المساعدة لنا وللنازحين السوريين كي يعودوا إلى بلادهم بطريقة آمنة وسليمة”.