أخبار عاجلة

الإدارة الذاتية بصدد الإعلان عن افتتاح المعمل الإنتاجي الأول للزيت النباتي والسمن

شارفت هيئة الاقتصاد والزراعة في شمال وشرق سوريا على الانتهاء من التحضيرات اللازمة لإعلان افتتاح المعمل الإنتاجي الأول التابع للهيئة بطاقة إنتاجية تتجاوز الـ300 طن يومياً من الزيت النباتي والسمن.

وبدأ العمل على تشيد المعمل في قرية “ملا سباط” بريف قامشلو قبل نحو عام، ليدخل المعمل مع بداية شهر شباط القادم العمل، ويساهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي من مادة الزيت النباتي والسمن في مناطق شمال وشرق سوريا.

وكان الرئيس المشترك لهيئة الاقتصاد والزراعة في شمال وشرق سوريا سلمان بارودو قد قال أن المشروع ضروري للمنطقة وسيساهم في تنمية الاقتصاد المحلي وتوفير فرص عمل جيدة إضافة لتأثيره الإيجابي على القطاع الزراعي.

ويعتبر معمل الزيت النباتي، المشروع الأول الذي يدخل حيز الإنتاج من ضمن سلسلة من المعامل والمصانع تخطط الإدارة الذاتية لتنفيذها خلال هذا العام، والتي تعتمد على المنتجات الزراعية كمادة أولية.

ويضم المعمل الذي سيتراوح إنتاجه اليومي بين 270-300 طن، أربعة خطوط لإنتاج الزيت النباتي بأنواعه (زيت دوار الشمس، الذرة، القطن، الصويا) إضافة للسمن النباتي والصابون نصف المصنع.

وسيساهم هذا المشروع في تشجيع المزارعين على زراعة بعض المزروعات المعتمدة كمادة أولية في مثل هذه المعامل، ويحتل محصول الذرة ودوار الشمس رأس القائمة، وتتركز زراعتها في مناطق الرقة والطبقة أكثر من إقليم الجزيرة.

كما سينعكس عمل المصنع بخط إنتاج زيت القطن، إيجاباً على مزارعي القطن الذين يواجهون مصاعب في تسويق القطن، لذا تخطط الإدارة الذاتية إلى تفعيل عمل ثلاث محالج للقطن في دير الزور والرقة والحسكة والسعي لشراء المحصول وحلجه والاستفادة من بذوره في الصناعة.