أخبار عاجلة

البنتاغون: إقامة منطقة آمنة في شمال سوريا مبدئي وليس نهائي

قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية شون روبرتسون إن “التفاهم الذي توصلت إليه الولايات المتحدة الأميركية مع تركيا، والخاص بإقامة منطقة آمنة في شمال سوريا مبدئي وليس نهائي”.

وفي حديث لمحطة “الحرة” الممولة من الحكومة الأمريكية، كشف روبرتسون أن “المشاورات بين مسؤولي البلدين لاتزال جارية للوقوف على كثير من التفاصيل” لافتاً إلى الأهمية التي يكتسيها الاتفاق المبدئي بين الولايات المتحدة وتركيا.

روبرتسون كشف في السياق أن هناك تنسيقاً بين البلدين من أجل تحقيق ثلاث نقاط أساسية، وهي “تبديد المخاوف التي أبدتها تركيا، وأن نسمح للتحالف والشركاء في قوات سوريا الديمقراطية الاستمرار في النضال ضد داعش وأن نحمي الشريك في هذا الكفاح ضد داعش”.

التفاهم المبدئي بين واشنطن وأنقرة، جاء بحسب روبرتسون للتأكيد على أن البلدين سيعملان سوياً على التنسيق بينهما “وهناك فريق على الأرض ينظر في مركز التنسيق العملياتي المشترك والذي سيكون مقره في تركيا”.

وكانت أنقرة أعلنت في وقت سابق أنها توصلت إلى اتفاق مع واشنطن لإقامة مركز عمليات مشترك لإدارة التوترات بين المسلحين الأكراد والقوات التركية في شمال سوريا.

وقالت وزارة الدفاع التركية في بيان إن أنقرة “اتفقت مع مسؤولين أميركيين على “تطبيق أول الإجراءات الهادفة إلى تبديد المخاوف التركية بدون تأخير، بإنشاء مركز عمليات مشترك في تركيا لتنسيق وإدارة تطبيق منطقة آمنة بالاشتراك مع الولايات المتحدة”.

يذكر أن هناك شبه اتفاق بين أنقرة وواشنطن على ضرورة إقامة منطقة عازلة لإبعاد وحدات حماية الشعب الكردية عن الحدود التركية، إلا أن الطرفين يختلفان حول حجم هذه المنطقة ومن سيسيطر عليها.

وإلى حين الاتفاق الكلي حول هذه النقاط، يبقى التفاهم الذي حصل بين تركيا، العضو في حلف شمال الأطلسي، والولايات المتحدة مبدئيا فقط، حتى اللحظة.

(الحرة)