أخبار عاجلة

التحالف الدولي ضد “داعـش” يشدد على ضمان هزيمة التنظيم الإرهابي

شدد التحالف الدولي ضد تنظيم “داعـش” الإرهـابي، على أن ضمان الهزيمة الدائمة لـ “داعـش” في العراق وسوريا هي الأولوية الأولى بالنسبة للتحالف، محذراً من أن تهديد التنظيم لا زال مستمراً على المنطقة عموماً.
وجاء ذلك في بيان للتحالف، عقب اجتماع لوزراء الخارجية، بمدينة مراكش في المغرب، حيث أكد من خلاله على “تصميمه بمواصلة قتال التنظيم الإرهابي، من خلال الجهود العسكرية بقيادة المدنيين، المساهمة في الهزيمة الدائمة للجماعات الإرهابية”.
وأشار التحالف إلى أن الأولوية تكمن في حماية المدنيين، “وضرورة التمسك بالقانون الدولي، بما في ذلك القانون الإنساني الدولي وقانون حقوق الإنسان الدولي، فضلاً عن قرارات مجلس الأمن ذات الصلة، في جميع الظروف”.
وأضاف البيان “بالرغم من الخسارات لقيادات “داعـش” على مدار السنوات الماضية، لا تزال الجماعة الإرهابية تواصل هجماتها في العراق وسوريا، ما يمثل تهديداً مستمراً، كما حدث مؤخراً في الهجوم الواسع على سجن الصناعة بالحسكة في شمال شرق سوريا بداية العام الحالي”.
وجدد البيان التزام التحالف الدولي، بتقديم الدعم لشركائه في مناطق شمال وشرق سوريا، لافتاً إلى “أهمية تخصيص الموارد الوافية للحفاظ على جهود قوات التحالف والشركاء الشرعيين”.
كما شدد على “ضرورة ضمان حلول مستدامة وطويلة الأجل لمقاتلي وعوائل تنظيم داعـش في شمال شرق سوريا، بما يشمل الإجراءات القانونية المناسبة لضمان محاسبة المذنبين بارتكاب جرائم”.