أخبار عاجلة

الحكومة العراقية: العمليات التركية تهديد للأمن القومي و “غير مقبول”

أكدت رئاسة الجمهورية العراقية، ان الهجمات الدولة التركية المحتلة داخل الحدود العراقية في إقليم كردستان خرق للسيادة العراقية وتهديد للأمن القومي، فيما وصفتها بـ “غير مقبول”.
وقال الناطق باسم رئاسة جمهورية في بيان، اليوم، “تُتابع رئاسة الجمهورية بقلق بالغ العمليات العسكرية التركية الجارية داخل الحدود العراقية في إقليم كردستان، وتعدها خرقاً للسيادة العراقية وتهديدا للأمن القومي العراقي”.
وأضاف “إن تكرار العمليات العسكرية التركية داخل الحدود العراقية في إقليم كردستان ومن دون تنسيق مع الحكومة الاتحادية العراقية رغم دعوات سابقة إلى وقفها وإجراء محادثات وتنسيق حولها هو غير مقبول”.
فيما أعربت الحكومة العراقية، أمس الاثنين، عن رفضها للعملية العسكرية التركية في شمال العراق، والتي استهدف مقاتلي حزب العمال الكردستاني.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية أحمد الصحاف، إن “حكومة العراق ترفض رفضاً قاطعاً العملية العسكرية التركية شمالي البلاد”، مؤكدا أن “العراق يعد هذا العمل خرقاً لسيادته وحرمة البلاد”.
وأضاف الصحاف في بيان أن “هذا العمل يخالف أيضاً مبدأ حُسن الجوار”، مشدداً بأن حكومة بلاده “تؤكد على ألا تكون أراضي العراق مقراً أو ممراً لإلحاق الضرر والأذى بأي من دول الجوار”.
وقال إن الحكومة العراقية “ترفض أن يكون العراق ساحةً للصراعات وتصفية الحسابات لأطراف خارجية أخرى”.