أخبار عاجلة

الخارجية الأمريكية تشيد بالاستجابة الفعالة لـ”قسد” في التعامل مع داعـش

أشادت وزارة الخارجية الأمريكية، بالتعامل الفعال لقوات سوريا الديمقراطية مع هجوم تنظيم داعـش الإرهابـي على سجن غويران في مدينة الحسكة، مؤكدة بأن واشنطن مستمرة بدعم هذه القوات.
وقال المتحدث الرسمي باسم الخارجية، نيد برايس، في بيان، أمس الاثنين، تحت عنوان “الهجوم الفاشل على السجن السوري”، إن الولايات المتحدة تشيد “بقوات سوريا الديمقراطية (قسد) لردها البطولي والفعال على هـجوم داعـش المتواصل على سجن الحسكة والمنطقة المحيطة به”.
وذكر البيان بأنه “تم القبض وقتـل كبار قادة داعـش أثناء محاولة تحرير أعضاء داعـش المحتجزين في السجن، بفضل الاستجابة الفعالة لقسد، وبالشراكة مع الولايات المتحدة وقوات التحالف، وإن هذه المعركة تذكير بأن “دحر داعـش الدائم يتطلب دعم المجتمع الدولي”.
كما أعرب البيان عن “خالص تعازينا لعائلات قوات قسد وحراسها الذين تم استهدافهم وكذلك المجتمعات المتضررة من العنف الذي سببه الإرهـابيين، وتعتبر تكتيكات داعـش البائسة والعنيفة تذكيراً خطيراً للعالم بأن المجموعات الإرهـابية لا تزال تمثل تهديداً يمكننا ولابد لنا من دحره”.
ودعا البيان في ختامها، شركاء الولايات المتحدة في “التحالف الدولي لدحر داعـش، إلى تحسين الاحتجاز الآمن والإنساني لمعتقلي داعـش وكذلك دعم مبادرات إعادة التأهيل وإعادة رعاياهم والمحتجزين الأخرين في شمال شرق سوريا إلى دولهم على وجه السرعة”.
كما شدد البيان على الالتزام المستمر “بالدحر الدائم لداعـش، وذلك بالعمل مع شركائنا المحليين ومن خلالهم”، مؤكداً أن الحكومة الأمريكية ستواصل “برامجها لتحقيق الاستقرار وغيرها من البرامج في المنطقة لدعم هذه الجهود”.
وكانت خلايا “تنظيم داعـش الإرهـابي” نفّذت هجوماً واسعاً، في 20 من الشهر الماضي، على سجن الصناعة، بدأ باستهداف أسوار السجن، الذي يحوي مئات من عناصر التنـظيم، بسيارتين مفخختين، تبعته اشتباكات عنيفة، وانتهى بإعلان “قسد” استعادتها السيطرة الكاملة على السجن، واستسلام جميع عناصر التنـظيم المتواجدين فيه.