أخبار عاجلة

السجن مدى الحياة لمسؤول الإعلام في “داعـش”

أقرت المحكمة الأميركية أمس الجمعة، بالسجن مدى الحياة لمواطن كندي مولود في السعودية بتهمة تقديم دعم مادي ودعائي لتنظيم “داعـش” الإرهابي وارتكاب جرائم في سوريا.
وأقدم المدعو “محمد خليفة” على إعدام جنديين سوريين وشغل منصب الراوي الناطق باللغة الإنجليزية في مقاطع فيديو دعائية عنيفة لـ “داعش”.
وخدم محمد خليفة الملقب أبو رضوان الكندي وأبو مثنى المهاجر، 39 عاماً، في مناصب بارزة لـ “داعش” منذ عام 2013، حيث سافر لسوريا وأقسم بالولاء لزعيم التنظيم آنذاك أبو بكر البغدادي، حيث استمر حتى القبض عليه من قبل قوات “قسد” عام 2019، بحسب المحكمة.
وفي أوائل عام 2014، تم تجنيده للانضمام إلى قسم الإعلام في “داعـش”، ويرجع ذلك إلى قدراته اللغوية كمتحدث باللغة الإنجليزية والعربية بطلاقة، بحسب وثائق المحكمة.
وعمل خليفة كمترجم رئيسي في إنتاج دعاية التنظيم والراوي الناطق باللغة الإنجليزية في العديد من مقاطع الفيديو العنيفة.
وأدار خليفة شبكات داعمة مختلفة ساعدت في ترجمة وإنتاج ونشر الدعاية التي صدرت تحت مختلف العلامات التجارية الإعلامية للتنظيم من أجل الوصول إلى الرأي العام الغربي، وذلك ابتداءً من عام 2016 وحتى عام 2018.
وبداية عام 2019، ألقت قوات سوريا الديمقراطية، القبض على خليفة بعد اشتباكات في منطقة أبو بدران في ريف الزور، وتم نقله إلى عهدة مكتب التحقيقات الفيدرالي العام الماضي وتم إحضاره إلى المنطقة الشرقية من فيرجينيا.