أخبار عاجلة

القضاء الأمريكي يحاكم عضو داعـشي ارتكب “فظائع” في سوريا

أقرت محكمة أميركية في ولاية فيرجينيا بالسجن مدى الحياة على أحد أعضاء خلية تابعة لتنظيم داعش الإرهابي، تُعرف باسم “بيتلز” متهمة بقتل أربعة رهائن أميركيين في سوريا.
واعترف المتهم “ألكساندر كوتيه” بذنبه بالعام الماضي، بتعذيب الرهائن، والإيهام بالغرق والصدمات الكهربائية بمسدس الصعق، وذلك على خلفية ثمانية تهم جنائية موجهة له، تتعلق بخطف وتعذيب وقطع رؤوس رهائن في سوريا.
وقتل أربعة أميركيين على يد داعش “تم قطع رؤوسهم”، الذين سافروا إلى سوريا في 2012 و2013، كصحفيين أو لتقديم مساعدات إنسانية،
وأصدر القاضي توماس سيلبي إليس، حكمه بثمانية أحكام بالسجن المؤبد بحق المتهم، بما وصف القاضي أفعاله بـ “فظيعة وعنيفة وغير إنسانية” مخاطباً المتهم ” إذا كانت هناك حياة بعد الموت فربما يمكنك التعويض هناك”.
ورفض كوتيه دعوة للتحدث في المحكمة، قائلاً إنه ليس لديه ما يضيفه إلى الرسالة التي أرسلها إلى القاضي قبل النطق بالحكم.
وأوضح المتهم “كوتيه” في رسالة قدمها إلى المحكمة، بأنه يتحمل كامل المسؤولية عن أفعاله ولا يزال ملتزماً بلقاء عائلات ضحاياه، مضيفاً أنه “متفائل” بشأن أي حوار قد يجرى معهم.
وفي أوائل عام 2018، سلمت قوات سوريا الديمقراطية، ألكساندر كوتيه، إلى القوات الأميركية في العراق، بعدما تمكنت من إلقاء القبض عليه، حيث تم نقله إلى الولايات المتحدة عام 2020 لمحاكمته.