أخبار عاجلة

المخاوف من تنظيم داعش الإرهابي من جديد ما تزال قائمةً عودة

القيادي في قوات التحالف الدولي ضد داعش في العراق وسوريا، الجنرال الأمريكي أليكسوس غرينكويتش قال خلال مؤتمر صحفي في البنتاغون: إنّ داعش من الممكن أن يعود إلى الصعود، رغم إضعافه؛ وذلك في حال انسحاب القوات الأمريكية من العراق.

غرينكويتش أكّد خلال مؤتمرٍ صحفيٍّ في البنتاغون أنّ التنظيم ما زال يشكِّل خطراً أكيداً، وأنّ لديه القدرةَ على الظهور مجدداً إذا ما أُزيل الضغط عنه لوقت طويل.

لكن الجنرال الأمريكي أشار في الوقت نفسه إلى أنّ تنظيم داعش الإرهابي كشف عن ضعفه الهيكلي من خلال عجزه عن استغلال التظاهرات المطالبة بالإصلاح الجارية في العراق منذ أكتوبر تشرين الأول.

وأوضح القيادي في التحالف أنّ الأخير أجرى خلال الأشهر الماضية تقييماً لوضع التنظيم بعدما خسر في آذار مارس الماضي أراضي سيطرته في أجزاءٍ من سوريا والعراق، إثر معارك مع القوات المدعومة من التحالف، والتي استمرت لسنوات.

وبحسب غرينكويتش فإنّ الهدف كان معرفة ما إذا كان داعش “ينتهج نوعاً من استراتيجية التريُّث، بانتظار فرصة يمكنه استغلالها، أم أنّه خاضع فعلاً للضغط ويفتقر إلى القدرات والإمكانات، مبيِّناً أن التظاهرات في العراق ساعدت التحالف على تطوير تقييمه، واستنتج أنّ التنظيم يعاني من نقص في القدرات والإمكانات أكثر ممّا هو يتريَّث استراتيجياً”.