أخبار عاجلة

المستشار الألماني يطالب بوتين بسحب كامل قواته.. والأخير يرد “الأوكرانييون” ينتهكون حقوق الإنسان

أعلن المتحدث باسم الحكومة الألمانية شتيفن هيبشترايت عن إجراء اتصال هاتفي بين المستشار أولاف شولتس والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس الثلاثاء، وذلك لأول مرة منذ عدة أسابيع.
ودعا شولتس بوتين إلى “سحب كامل” قواته من أوكرانيا، وشدد على ضرورة إيجاد حل دبلوماسي بأسرع وقت وعلى ضرورة احترام وحدة وسيادة أوكرانيا.
وأكد المستشار خلال المكالمة التي استغرقت 90 دقيقة، على “ضرورة ضمان سلامة محطة زابوريجيا للطاقة النووية” في أوكرانيا، مطالباً “بتجنب أي تصعيد والتنفيذ الفوري للإجراءات التي أوصى بها تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية”.
من جانبه أكد الكرملين أن بوتين لفت إنتباه شولتس خلال الاتصال إلى “الانتهاكات الصارخة” التي يرتكبها الأوكرانيون للقانون الدولي الإنساني، قائلاً إن الجيش الأوكراني يقصف مدناً في إقليم الدونباس ويقتل مدنيين هناك.
وشنت روسيا حربها على أوكرانيا أواخر شباط الماضي وتمكنت القوات الأوكرانية في الأيام الماضية من استعادة مناطق واسعة كانت القوات الروسية قد احتلتها.
وكانت آخر مرة أجرى فيها شولتس اتصالاً هاتفياً مع بوتين في نهاية أيار الماضي، وجرى الاتصال آنذاك بمشاركة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.