أخبار عاجلة

الوفد الأوكراني يصل الحدود لإجراء مفاوضات بشأن الغزو الروسي

وصل أعضاء الوفد التفاوضي الأوكراني الى الحدود البيلاروسية، في إطار عقد محادثات مع الجانب الروسي بشأن إنهاء النزاع الحاصل بين البلدين.
وقال أحد أعضاء الوفد التفاوضي الأوكراني أن المحادثات ستبدأ، مبدياً استعدادهم للاستماع إلى كل المقترحات الروسية.
وذكرت معلومات صحافية ان الوفد وصل إلى بيلاروسيا وهو بالفعل موجود في البلاد وفي طريقه إلى مكان المفاوضات في مدينة “غوميل”، مشيرة الى أنه من المتوقع أن تبدأ المفاوضات بين الجانبين، اليوم ”.
ومن جانب آخر، أعلنت الخارجية البيلاروسية أنه تم إعداد منصة المفاوضات بين روسيا وأوكرانيا وهي تنتظر وصول الوفود لبدء المفاوضات بين الطرفين.
فيما أوضح الناطق باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، أن الاجتماع سيعقد في منطقة غوميل دون إعطاء تفاصيل إضافية، ما سبب لغطاً أمس، قبل أن يؤكد الجانب الأوكراني لاحقاً أن المحادثات ستعقد على الحدود.
وأعلنت كييف، أمس الأحد قبولها إجراء محادثات مع موسكو عند الحدود مع بيلاروسيا قرب تشيرنوبيل، دون أي شروط مسبقة.
وبالتزامن أكد الطرفان أمس أن العمليات العسكرية لن تتوقف على الرغم من التفاوض.
وأفاد الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، بأن بلاده لا تتوقع نتائج كبيرة من تلك المفاوضات، مضيفاً في تصريح، أمس، أنه تحدث مطولاً مع نظيره البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، وأن الحديث كان جوهرياً.
كما أكد أن لوكاشينكو تعهد بعدم استخدام أراضي بلاده لمهاجمة أوكرانيا، وعدم المشاركة في العملية العسكرية الروسية.
بدوره، قال المفاوض الروسي فلاديمير ميدينسكي اليوم، إن بلاده ترغب في التوصل إلى اتفاق يصب في مصلحة الجانبين في المحادثات مع أوكرانيا، وذلك بينما يستعد المسؤولون للاجتماع بالقرب من الحدود.
وتشهد العديد من المدن الأوكرانية، اشتباكات عنيفة لليوم الخامس على التوالي بين الجيشين الروسي والأوكراني، اليوم، وسط مقاومة كبيرة، من استعادة السيطرة على خاركيف، التي تعتبر ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا.