أخبار عاجلة

انقـ.ـطاع التيار الكهربائي عن منطقة الشهباء وحيي الشيخ مقصود والأشرفية في حلب بسبب استمرار حصـ.ـار القـ.ـوات الحكومية

تشهد منطقة الشهباء بريف حلب التي يقطنها قرابة 100 ألف من مهجري عفرين إلى جانب 50 ألف من السكان الأصليين وأيضاً حيي “الشيخ مقصود والاشرفية ” في مدينة حلب انقطاعاً للتيار الكهربائي منذ قرابة الشهر، بسبب توقف مولدات الكهرباء عن العمل نتيجة الحصار الذي تفرضه قوات الحكومة السورية ومنع دخول المواد الأساسية.
وتفرض قوات الحكومة السورية حصاراُ خانقاً على منطقة الشهباء منذ حوالي الشهرين ما أدى إلى انقطاع تام للتيار الكهربائي بعد توقف المولدات الخاصة بتوليد الكهرباء عن العمل بسبب فقدان مادة المازوت اللازمة لتشغيلها.
وقالت منظمات حقوقية، إن استمرار قوات الحكومة السورية بحصارها على منطقة الشهباء وحيي الشيخ مقصود والاشرفية في مدينة حلب التي يقطنها قرابة 350 ألف من مهجري عفرين والسكان الأصليين، ومنعها بشكل رئيسي من دخول المحروقات إليها، بالإضافة لمنع المواد الأخرى كالأدوية وحليب الأطفال والطحين والغاز والمواد الغذائية.
وأضافت بأن ذلك سيزيد معاناة المهجرين قسرا والقاطنين في المخيمات “الخمسة” في منطقة الشهباء أكثر قساوة في ظل انعدام المستلزمات المعيشية الضرورة، وخاصة مع دخولنا في فصل الشتاء هذا العام، وفقدان المحروقات يزيد قساوة الشتاء عليهم.
ويأتي هذا الانقطاع التام للتيار الكهربائي في المنطقة بعد أقل من أسبوع من انقطاع الكهرباء بشكل كامل على حيي الشيخ مقصود والأشرفية في مدينة.
وبحسب مصادر محلية فإن قوات الحكومة السورية تفرض الحصار على منطقة الشهباء، بالتزامن مع حصارها على حيي الشيخ مقصود والأشرفية في مدينة حلب، وتمنع دخول المحروقات والطحين والمواد الغذائية والطبية منذ ما يزيد عن شهرين.
ومؤخراً اتخذت هيئة التربية والتعليم في منطقة الشهباء قراراً بتعطيل الدوام في المدارس لمدة أسبوع جراء هذا الحصار الخانق من قبل قوات الحكومة السورية تزامناً مع الظروف الجوية التي تشهدها المنطقة.