أخبار عاجلة

بايدن يدير ظهره لأردوغان

 

أجرى رئيس الولايات المتحدة جو بايدن وإدارته اتصالات قليلة مع نظرائهم في تركيا خلال الأسابيع الأولى من توليهم المنصب والأشهر الثلاثة منذ انتخابه.

وفي يوم الأربعاء، كان مستشار الأمن القومي جيك سوليفان أول مسؤول أميركي رفيع المستوى يجري اتصالات مع تركيا بعد التحدث إلى مساعد الأمين العام لرئاسة الجمهورية التركية، إبراهيم كالين. تحدث الاثنان عن مجموعة من القضايا في العلاقات الأميركية التركية، لكن كان هناك نقص واضح في إجراء محادثات مماثلة في أجزاء أخرى من الإدارة الجديدة.

توقع المحللون أن يتطلع بايدن إلى إعادة العلاقات مع تركيا على المستوى المؤسسي حيث سيأخذ الدبلوماسيون والمسؤولون الآخرون زمام المبادرة. وهذا سيكون على النقيض تماماً من حقبة ترامب السابقة، عندما ورد أن أردوغان كان من بين القادة الذين تحدث معهم الرئيس السابق بشكل متكرر.

أنتج هذا الحوار بين الزعيمين قرارات سياسية حادة من جانب ترامب، بما في ذلك محاولاته لسحب القوات الأميركية من سوريا، والتي فاجأت حكومته وأغضبت الكونغرس.

ولكن مع استقرار مسؤولي بايدن في مهامهم الجديدة، غاب المسؤولون الأتراك بشكل واضح عن جدول الدول التي لمسها قادة الحكومة.

تحدث كل من وزير الخارجية أنتوني بلينكين ووزير الدفاع لويد أوستن مع شركاء أميركيين في أوروبا وأميركا اللاتينية وآسيا لمناقشة مجالات التعاون المتبادل أو المستمر. لم يتحدث بلينكين أو أوستن بعد مع نظرائهما في تركيا حتى الآن بالإضافة إلى بايدن.

وللتأكيد، لا يزال مجلس الشيوخ الأميركي يعمل من خلال التواصل بمسؤولين دون مستوى إدارة البيت الأبيض ووزارة الخارجية والبنتاغون، ولا تزال الاتصالات المنتظمة مستمرة. ومع ذلك، فإن هذا لا يفسر تمامًا سبب استبعاد تركيا من اتصالات مسؤولي الإدارة الأميركية أو بايدن نفسه، الذي تحدث حتى مع خصوم الولايات المتحدة مثل فلاديمير بوتين، الرئيس الروسي.

وقال الدكتور تشارلي ستيفنسون، وهو محاضر مساعد يقوم بتدريس السياسة الخارجية الأميركية في جامعة جونز هوبكنز بواشنطن العاصمة، إن المحادثات التي يتم نشرها، أو عدم وجودها على الإطلاق، تتلخص في مسألة “الإشارات والأولويات” خاصة في بداية الإدارة الجديدة.

وقال ستيفنسون “خاصة مع وجود رئيس أميركي جديد، تريد الإدارة إرسال إشارات صداقة وتعاون”. وبناءً على ذلك، نرى أن هناك إحجام عن التعامل مع الدول التي توجد فيها خلافات معلقة للولايات المتحدة، مثل تركيا.

ويشير ستيفنسون إلى أن هناك سبب آخر يفسر إحجام الرئيس بايدن ووزرائه عن التواصل مع تركيا، وهو أنهم ما زالوا في طور الانتهاء من  تخطيط مقاربة لتركيا.

من المعروف أن فريق بايدن ينظر إلى تركيا كشريك مزعج. ربما يكون الوزير بلينكن قد استوعب وجهة النظر هذه خلال جلسة الاستماع الخاصة به عندما أشار إلى تركيا على أنها “شريك استراتيجي مزعوم”، ويبدو أن هذا انعكس بالفعل في بعض البيانات الرسمية المبكرة للإدارة. وعلى سبيل المثال، وفي قراءة لمكالمة هاتفية بين سوليفان وجويرن سيبرت، رئيس مجلس الوزراء في المفوضية الأوروبية، تم وضع تركيا في تصنيف واحد مع الصين باعتبارها قضية “ذات اهتمام مشترك”.

مكالمة سوليفان مع كالين وسلسلة من القضايا المدرجة توضح أكثر لماذا قد يكون هناك حاجة ملحة لعقد مزيد من المداولات. كما أن التوترات بشأن الدعم الأميركي للمسلحين الأكراد السوريين، وشراء تركيا لنظام الدفاع الروسي إس 400، والخلافات حول تراجع الديمقراطية التركية ليست سوى بعض المشاكل التي تراكمت على مر السنين بين أنقرة وواشنطن، ولا يوجد حل سهل يمكن لكلا الطرفين أن يتقبله.

هذا لا يعني أن تركيا كانت غائبة في اعتباراتهم المبكرة. ففي الأسبوع الماضي، أعربت وزارة الخارجية عن قلقها إزاء سلوك السلطات التركية ضد الطلاب، لا سيما من مجتمع المثليين، الذين يحتجون في جامعة بوغازيتشي في إسطنبول. ورفضت وزارة الخارجية التركية الإدانات الأميركية وطالبت الولايات المتحدة بالتركيز على مشاكلها الداخلية.

ووقع نزاع قصير آخر عندما اتهم وزير الداخلية سليمان صويلو الولايات المتحدة بالتورط في محاولة الانقلاب عام 2016 ضد أردوغان، وهو ادعاء رفضته وزارة الخارجية الأميركية. ليست هذه هي المرة الأولى التي يتهم فيها صويلو الولايات المتحدة بالوقوف وراء محاولة الانقلاب الفاشلة، ومع ذلك، يبدو أن تكرار هذه المزاعم الآن مختلف كثيرًا عن عهد ترامب. وأصابت هجمات صويلو على مسؤولي عهد أوباما بشكل مباشر إدارة بايدن الحالية، حيث كان العديد منهم يشغلون مناصب كبار المسؤولين خلال عام 2016 بما في ذلك الوزير الحالي بلينكن.

ومن غير المرجح أن تلقى هذه الكلمات وقلة الاهتمام على المستوى الرفيع استقبالًا جيدًا في أنقرة، لكن العلاج المستمر لهذا التجاهل يهدد بتقويض محاولة أردوغان إظهار تركيا وكأنها تحاول الخروج من عزلتها الحالية.

يعتقد الدكتور أيكان إردمير، كبير مديري برنامج تركيا في مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات في واشنطن، أن أردوغان لهذا السبب حريص جدًا على إعطاء مظهر أن كلماته تتجاوز مجرد الكلام.

وأوضح إردمير “في هذه الأيام، تتمحور سياسة أردوغان الخارجية حول إدارة الانطباعات في الداخل عن طريق نشر الصور المختلفة والاتصالات الهاتفية مع رؤساء الدول لإعطاء انطباع بأن أنقرة ليست معزولة كما ورد في وسائل الإعلام العالمية”.

لذلك، فإن أردوغان لديه رغبة قوية في ترتيب مثل هذه الفرصة مع بايدن حتى تتمكن وسائل الإعلام الناطقة بلسانه من بيع الدعايا القائلة بأن العلاقات الأميركية التركية عادت إلى مسارها الصحيح.

 

نيكولاس مورغان/أحوال تركية