أخبار عاجلة

بثينة شعبان: الهجوم على أوكرانيا لأجل حماية أمن ومصالح روسیا الوطنية

قالت المستشارة الخاصة للرئاسة السورية بثينة شعبان، إن روسيا لم يكن لديها خيار آخر بشأن تنفيذ عملية عسكرية في أوكرانيا، في ظل عدم التزام الغرب بتعهداته فيما يتعلق بتوسع حلف شمال الأطلسي “الناتو”.
وجاء ذلك، من خلال تصريح تلفزيوني للمستشارة السورية، لدى تعليقها على العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.
واعتبرت شعبان، أن الهجوم على أوكرانيا من أجل حماية أمن روسیا ومصالحها الوطنية، قائلة: “الغرب لم يلتزم بتعهداته حول توسع الناتو شرقاً ولم يكن لدى روسيا خيار آخر”.
وقالت شعبان: إن “الحرب في أوكرانيا لها علاقة بتراكمات العلاقة الروسية الغربية والتي تعود لنصف قرن، وخسارة روسيا كانت ستكون أكبر بكثير لو لم تتخذ هذا القرار ببدء عملية عسكرية خاصة في دونباس”.
ووصفت شعبان العقوبات التي تتبناها أمريكا روسيا وسوريا بـ”خارج القانون الدولي”، ملفتة إلى أن “العلاقة السورية الروسية متينة وتاريخية وهي تتعزز يوم بعد يوم”.
وأشارت المستشارة، للإعلام السوري، إلى أن موقف النظام التركي من الحرب الأوكرانية ليس لصالحه.
وأضافت بأن “مواقف الدول اليوم مما يجري في أوكرانيا سيكون لها حساباتها المستقبلية، ولا سيما موقف النظام التركي من روسيا ليس لصالح العلاقات الروسية التركية”.
والجمعة الفائت أبدى الرئيس السوري، تأييده للغزو الروسي على أوكرانيا، معتبراً أن ما يحصل “هو تصحيح للتاريخ وإعادة التوازن إلى العالم الذي فقده بعد تفكك الاتحاد السوفيتي”.