أخبار عاجلة

“بيدرسون” يبحث عملية التسوية في سوريا مع الخارجية الروسية

بحث مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الخاص إلى سوريا، غير بيدرسن، مع نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي فيرشينين، عملية التسوية السياسية في سوريا، عبر اتصال هاتفي, وفق ما نقلت وكالة “تاس” الروسية.
وأشارت الوزارة بأن الطرفان ناقشا قضايا الوضع الإقليمي حول سوريا، وكيفية مناقشة الملف السوري في مجلس الأمن الدولي.
وسبق أن التقى الممثل الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط ونائب وزير الخارجية، ميخائيل بوغدانوف، مع المنسق الخاص لوزارة الخارجية الإيطالية لسوريا، ستيفانو رافانيانو، حيث بحثا القضية التسوية السورية وإعادة الإعمار, مع التركيز على مهام دفع العملية السياسية في سوريا”.
وأوضح أنه “تم التأكيد على أهمية تضافر الجهود الدولية من أجل دفع العملية السياسية في سوريا إلى الأمام، وفق قرار مجلس الأمن الدولي 2254، مع إيلاء اهتمام خاص لمهام إعادة الإعمار بعد الصراع، والتغلب السريع على الصعوبات الاجتماعية والاقتصادية”.
وينص القرار الأممي 2254، الذي أقره مجلس الأمن بالإجماع عام 2015، على بدء محادثات السلام في سوريا، وتشكيل حكومة انتقالية وإجراء انتخابات برعاية أممية، ووقف الهجمات ضد المدنيين بشكل فوري, مؤكداً أن القرار مستقبل البلاد يعود للشعب السوري.
وتعارض دول غربية المشاركة في إعادة إعمار سوريا، وتربطها مع التقدم في المسار السياسي وفق القرار الأممي, وبدء مفاوضات جنيف وعمل اللجنة الدستورية، وكذلك انحسار دور كل من إيران وتركيا في سوريا.