أخبار عاجلة

تحذيرات أمريكية من استخدام الأسلحة الكيميائية في أوكرانيا

حذّرت الولايات المتحدة الأميركية، أمس الأربعاء، من احتمالية استخدام روسيا أسلحة كيميائية أو بيولوجية في أوكرانيا.
وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين ساكي، إن واشنطن “لديها علم بمزاعم روسيا الكاذبة حول وجود معامل أسلحة بيولوجية أميركية وتطوير أسلحة كيميائية في أوكرانيا”.
وأكدت ساكي، أن روسيا “تواصل دعم الحكومة السورية في سوريا، الذي استخدم الأسلحة الكيميائية مراراً وتكراراً، وحافظت منذ فترة طويلة على برنامج أسلحة بيولوجية في انتهاك للقانون الدولي”.
وذكرت أن “لدى روسيا سجل حافل في اتهام الغرب بالانتهاكات التي ترتكبها روسيا، حيث في ديسمبر، اتهمت روسيا الولايات المتحدة زورا بنشر متعاقدين بأسلحة كيماوية في أوكرانيا”.
وأشارت المتحدثة إلى أن واشنطن “تمتثل بشكل كامل لالتزاماتها بموجب اتفاقية الأسلحة الكيميائية والبيولوجية، ولا تطور مثل هذه الأسلحة في أي مكان”.
ووصفت ساكي المزاعم الروسية بأنها “حيلة واضحة من روسيا لمحاولة تبرير هجومها المتعمد وغير المبرر على أوكرانيا”.
وشددت المسؤولة الأميركية على أنه “بعد الادعاءات الروسية الكاذبة، والتأييد الصيني لها، يجب علينا جميعاً أن نكون حريصين على عدم استخدام روسيا لأسلحة كيميائية أو بيولوجية في أوكرانيا”.
وأمس الأربعاء، طالبت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، واشنطن بـ “تقديم إيضاح رسمي للمجتمع الدولي بشأن نشاط للمختبرات البيولوجية والجرثومية الأميركية في أوكرانيا”.
وقال ممثل روسيا في منظمة “حظر الأسلحة الكيميائية” إن بلاده سترسل قريباً وثائق إلى المنظمة حول خطر الاستفزازات باستخدام الأسلحة الكيميائية في أوكرانيا”.
واعتبر المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية، جون كيربي، الاتهامات الروسية لواشنطن بشأن وجود مختبرات بيولوجية في أوكرانيا “سخيفة وتدعو للضحك”.