أخبار عاجلة

تزامناً مع تقدم قواتها.. روسيا تعلن وقف إطلاق النار في أوكرانيا

أعلنت روسيا، فرض نظام وقف إطلاق النار في أوكرانيا، بدءاً من الساعة العاشرة من صباح اليوم، وفتح ممرات إنسانية في كل من كييف وماريوبول وخاركوف وسومي.
وذكرت وكالة الدفاع الروسية، بأنه “بناء على طلب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، نعلن وقف إطلاق النار بعد الساعة 10 صباحاً وفتح ممرات إنسانية من كييف وماريوبول وخاركوف وسومي”.
ونص بيان الدفاع الروسية على: “نطالب الجانب الأوكراني بالالتزام بشروط إنشاء الممرات الإنسانية وضمان انسحاب السكان المدنيين والمواطنين الأجانب”.
وأضاف: “محاولة كييف اتهام روسيا بعدم الالتزام وإفشال العمليات الإنسانية هذه المرة ستكون بلا جدوى، وستتم متابعة مراقبة سير العملية الإنسانية بمساعدة الطائرات المسيرة”.
وأوضح البيان أن “المعلومات المتعلقة بإنشاء ممرات إنسانية في أوكرانيا سيتم نقلها إلى الهياكل المهنية للأمم المتحدة ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا واللجنة الدولية للصليب الأحمر والمنظمات الدولية الأخرى”.
والسبت، أعلنت روسيا أنها ستعمل على وقف إطلاق النار للسماح بإجلاء المدنيين من ماريوبول وفولنوفاخا الشرقية، وذلك بعد مشاورات بين ممثلين عن كييف وموسكو.
واتهم مكتب الرئاسة الأوكرانية، روسيا باستخدام الممر الإنساني كذريعة لتعزيز مواقعها العسكرية واحتلال أوكرانيا بالكامل، مضيفاً بأنه يجب إجلاء مئات الآلاف من الأوكرانيين من مدنهم فوراً، بحسب صحف أوكرانية.
كما أكدت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية، أن القوات الروسية تستعد لاقتحام كييف بعد أكثر من 10 أيام على غزوها للأراضي الأوكرانية.
وأشارت الهيئة إلى أن القوات الروسية تهدف إلى السيطرة بالكامل على مدن إيربين وبوتشا، والوصول إلى الضواحي الشرقية لكييف عبر منطقتي بروفارسكي و بوريسبيل.
ومن المتوقع أن يجتمع وفدا أوكرانيا وروسيا في جولة ثالثة من المفاوضات، التي قال الطرفان إنه يمكن أن تجرى اليوم الاثنين، وذلك بعد أسبوع ونصف من الحرب.