أخبار عاجلة

توثيق انتهاكات الاحتلال التركي خلال 10 أيام في عفرين المحتلة

وثقت وكالة هاوار للأنباء، أبرز الانتهاكات والجرائم التي ارتكبها الاحتلال التركي والفصائل المسلحة الموالية له، بحق أهالي مقاطعة عفرين المحتلة، خلال الأيام العشرة الماضية.
وصعد الاحتلال التركي، خلال الفترة الأخيرة من انتهاكاته بحق الأهالي من إصدار أحكام بالإعدام، والقتل والخطف والتعذيب وقطع الأشجار وتدمير الطبيعة ونهب المواقع الأثرية.
وفي نهاية تموز الفائت، أصدرت ما تسمى “المحكمة الجنائية” التابعة للسلطات التركية في عفرين المحتلة، أحكام قضائية بحق عدد من المواطنين الكرد اختطفوا من قبل الاستخبارات التركية في أوقات متفرقة، وذلك بعد بحجج واهية، ولاسيما تعرضهم للتعذيب في سجونها.
وتم إصدار حكم الإعدام بحق مواطن، فيما تم الإقرار بالسجن على أربعة مواطنين بينهم قاصرين وامرأة، بالسجن تبدأ من ثلاثة أعوام وتنتهي بـ 13 عاماً، بحسب التوثيقات.
وأدان الناطق الرسمي باسم منظمة حقوق الإنسان عفرين – سوريا إبراهيم شيخو، انتهاكات وأحكام الاحتلال في المناطق المحتلة بأنه “مخالف لقوانين الاتحاد الأوروبي”، مناشداً المنظمات الدولية والجهات المعنية بالضغط على تركيا لإجبارها على إلغاء هذه الاحكام وإطلاق سراح الموطنين”.
كما نقلت الوكالة عن مصادر، أفادت بمقتل مسن بعد تعرضه لضرب المبرح من قبل مرتزقة “أحرار الشرقية”، أثناء محاولتهم نهب منزله، واختطاف 10 مواطنين من نواحي جندريسه وبلبلة وشيه بينهم امرأتين ومسنين.
وأقدمت مرتزقة الفصائل الموالية للاستخبارات التركية، في أرياف عفرين المحتلة، على قطع أكثر من 250 شجرة حراجية في ناحية شيراوا، وقطع أكثر من 85 شجرة زيتون معمرة، تعود أعمارها إلى أكثر من 40 عاماً، في ناحية بلبلة.
كما تعرض موقع بئر الجوز الواقع في قرية بريمجة التابعة لناحية موباتا، لعمليات حفر تخريبية طالت مجمل مساحته.
وبحسب منظمات حقوقية توثق جرائم دولة الاحتلال التركي في مقاطعة عفرين، تقلصت نسبة الكرد في المقاطعة إلى نحو 23 بالمائة بعد أن كادت تقارب 95 بالمائة من إجمالي سكان المقاطعة.