أخبار عاجلة

خلال فعاليات معرض الشهيد “هركول” الخامس للكتاب في مدينة القامشلي

برعاية هيئة الثّقافة والفن في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا انطلقت اليوم الخميس، فعاليات معرض الشهيد “هركول” الخامس للكتاب تحت شعار “الكتاب نبض الحياة” في مركز محمد شيخو للثقافة والفن بمدينة قامشلو.

وافتتحت فعاليات المعرض بالوقوف دقيقة صمت على أرواح الشهداء، تلى ذلك إلقاء كلمة من نائبة هيئة الثقافة لشمال وشرق سوريا، وكلمة من رئاسة المشتركة لإقليم الجزيرة، وكلمة لوالدة الشهيد هركول.
وشهد المعرض في يومه الأول اقبلاً كبيراً من المثقفين والمهتمين بالثقافة والكتاب، وحضور لافت لوسائل الإعلام المحلية والدولية.
وقالت مسؤولة الثقافة لمقاطعة الحسكة والعضوة في اللجنة التحضيرية للمعرض “عفاف حسكي”: “أن عدد العناوين المشاركة لهذا العام بلغت حوالي 13 ألف عنوان من أجزاء كردستان الأربعة، بالإضافة إلى مشاركات دولية من مصر ولبنان والعراق وإيطاليا، فيما وصل عدد نسخ الكتب في المعرض إلى 130 ألف نسخة، بمشاركة 44 دار نشر ومكتبة “.
كما أشارت “عفاف حسكي” إلى أن فعاليات المعرض تشمل على معرض صور فوتوغرافية لقوى الأمن الداخلي، وعرض فيلم قصير لمركز شوبداري روجي، كم سيقدم مجموعة من الكتاب والمختصين مجموعة من المحاضرات المنوعة.
كما تشمل فعاليات المعرض أيضاً بحسب “حسكي” على توقيع بعض الكتب لكتاب مشاركين في المعرض، بالإضافة إلى تكريم الطلاب المتوفقين.
بدورها قالت نائبة هيئة الثقافة “روناهي حسن” : ” أن المعرض يفتح أبوابه تخليداً لذكرى استشهاد القامة الأدبية والثورية القيادي في وحدات حماية الشعب حسين شاوي “هركول كوجر” وتحت شعار الكتاب نبض الحياة”.
وأضافت “روناهي حسن: “أن الكتب المعروضة تمنح لنا قراءة عدة أمور، وذلك لحجم التنوع في فكر وثقافة الكتب المطبوعة، ويمكننا معاينة الكثير ومشاهدتها وبأكثر من لغة مصفوفة جنباً الى جنب لتعلن عن ثقافة مجتمعية وتنوع لغوي هذا المعرض بحد ذاته كتاب مفتوح ضخم يساهم في اغناء وتنوع المجتمع بثقافات وأدب وفنون”.

الجدير بالذكر إن فعاليات المعرض ستستمر لغاية الخامس من شهر أب المقبل، وأبواب المعرض مفتوحة أمام زواره من الساعة العاشرة صباحاً وحتى العاشر مساءاً.