أخبار عاجلة

دعم فرنسا لإقليم كردستان العراق يقلق تركيا

 

يبدو أن فرنسا بدأت بأخذ زمام المبادرة في مناطق تعتبر حيوية لتركيا على غرار شمال العراق في إطار جهودها لتطويق التمدد التركي المقلق جدا لباريس.
ولا شك في ان اللقاء الذي جمع الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون برئيس إقليم كردستان شمالي العراق، نيجيرفان بارزاني، الثلاثاء في باريس تدخل في محاولات فرنسا التصدي للتمدد التركي.
وتهتم فرنسا كذلك بتلك المنطقة كونها تعرف تناميا لخطر التنظيمات الجهادية وفي مقدمتها تنظيم داعش حيث أفادت رئاسة الإقليم في بيان، بأن الجانبين “أكدا ضرورة تعزيز علاقات وتعاون وشراكة العراق وإقليم كردستان مع فرنسا بغية امن واستقرار البلاد والمنطقة، ودعمًا لمواجهة تهديدات ومخاطر داعش”.
وترفض الحكومة الفرنسية التدخلات التركية ليس فقط في شمال العراق بحجة مكافحة حزب العمال الكردستاني ولكن كذلك في شمال سوريا ودعم بعض العناصر المتطرفة.
وترى باريس ان الحرب التي تشنها القوات التركية ضد الفصائل الكردية المختلفة في شمالي العراق وسوريا مجرد مبرر للسيطرة على تلك المناطق الغنية بالثروات كالنفط والمياه.
وقادت فرنسا الجهود الأوروبية وكذلك الدولية لوقف الانتهاكات التركية في عدد من الساحات أهمها ليبيا وشرق المتوسط لكنها اليوم تلتفت الى ما تعيشه مناطق محاذية لتركيا من تهديدات أمنية ومحاولات هيمنة إقليمية.
وتؤكد فرنسا دائما على دعمها للأكراد باعتبارهم مكونا أساسيا في المنطقة قادرا على مواجهة التطرف ونجح في ذلك خاصة في سوريا عبر قوات سوريا الديمقراطية التي كان لها الفضل الاكبر في القضاء على التنظيم ميدانيا.
وفي المقابل تشعر تركيا بقلق شديد من الجهود الفرنسية لتوطيد العلاقات مع المكون الكردي في المنطقة سواء في شمال العراق او شمال سوريا وتعتبر ذلك تدخلا في مناطق تعتبر حيوية بالنسبة لها.
لكن انقرة تتناسى دورها في نشر الفوضى والتطرف ليبيا إضافة الى عمليات التنقيب غير الشرعية في شرق المتوسط وهو ما تعتبره الحكومة الفرنسية تهديدا لأمنها القومي.
ورغم أن أنقرة عبرت عن نيتها تخفيف التوتر مع الجانب الفرنسي بسبب التغيرات الجيوسياسية الهامة في المنطقة والعالم لكن باريس تطالب بأفعال لا مجرد أقوال.
ويبدو ان فرنسا مستعدة لتقديم دعم اقتصادي لاقليم كردستان العراق الذي وجد نفسه تحت ضغوط اقتصادية تدفعه للتغاضي عن التدخلات التركية.
ويظهر جليا ان قوى دولية لن تواصل سكوتها أمام ما تقوم به الحكومة التركية من انتهاكات وتدخلات احادية غير محسوبة.

أحوال تركية