أخبار عاجلة

رسمياً.. ترامب يوقع على قانون “قيصر” الذي يفرض عقوبات مشددة على الحكومة السورية

وقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على قانون حماية المدنيين في سوريا المعروف بـ”قيصر” والذي يفرض عقوبات مشددة على الحكومة السورية والداعمين لها بسبب الجرائم التي ارتكبت بحق الشعب السوري.

وأوضحت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان لها عقب التوقيع على القرار أن هذه خطوة مهمة من أجل تعزيز المحاسبة على الفظائع التي ارتكبتها الحكومة السورية بحق الشعب في سوريا.

وأكدت أن القانون يسعى إلى حرمان الحكومة السورية من الموارد المالية التي يستخدمها من أجل تسعير حملة العنف والتدمير التي أودت بحياة مئات الآلاف من المدنيين، ويرسل إشارة واضحة بأنه لا ينبغي لأي طرف خارجي الدخول في أعمال مع هذا الحكومة السورية.

وأشار البيان إلى أن الغاية من هذا العمل هي الاستجابة إلى نداءات الشعب السوري المُطالِبة بالتوصل إلى حل سياسي دائم تماشياً مع قرار مجلس الأمن رقم 2254، مضيفاً أن “القانون الجديد يجعلنا أقرب إلى البحث عن العدالة للأشخاص الذين يعانون من وحشية الحرب في سوريا”.

وأضافت: “القانون يوفر للولايات المتحدة وسائل تساعد في وضع حد للصراع الرهيب والمستمر في سوريا من خلال تعزيز قضية مساءلة الحكومة السورية، ويحمل المسؤولين عن موت المدنيين وعن الفظائع العديدة في سوريا بما في ذلك استخدام الأسلحة الكيميائية وغيرها من الأسلحة الهمجية مسؤولية أعمالهم”.