أخبار عاجلة

زعيم الإخـ.ـوان المسـ.ـلمين في تونس أمام القضاء غداً الإثنين

أفادت وكالة رويترز، أمس السبت، أن زعيم الإخوان المسلمين في تونس “راشد الغنوشي” ونائبه “علي العريضي” سيمثلان أمام القضاء التونسي غداً الإثنين للتحقيق في ملف “التسفير إلى بؤر التوتر”.
وعلمت رويترز، أن الغنوشي سيمثل أمام القضاء للتحقيق يوم الإثنين في اتصال هاتفي معه، مضيفاً أنه “لا علم له بالسبب”.
وصدرت دعوة التحقيق مع الغنوشي الإثنين، مساء أمس السبت بعد ورود اسمه في عدة تحقيقات مع قيادات إخوانية بعد إلقاء القبض عليها منذ شهر آب الماضي.
واعتقلت السلطات التونسية، العديد من القيادات الإخوانية البارزة للتحقيق معها في قضايا تسفير الإرهابيين إلى بؤر التوتر والإرهاب، ومنهم النائب السابق عن حركة النهضة الإخوانية ورئيس جمعية الدعوة والإصلاح الحبيب اللوز.
وفي عام 2016، شكلت تونس لجنة برلمانية للتحقيق مع شخصيات إخوانية بعد ثبوت تورطها بشبكات تقوم بتجنيد وتسفير الشباب إلى بؤر التوتر في العالم، للمشاركة في القتال بصفوف تنظيمات إرهابية.
وسهلت حركة النهضة الإخوانية -حين وصولها للحكم- عبور الإرهابيين من مطار قرطاج إضافة لتدريب العديد من الشباب على استخدام الأسلحة في مراكز تابعة أمنية حكومية، بحسب وسائل إعلام.
ويعد رئيس حركة النهضة الإخوانية التونسية راشد الغنوشي الرجل الثاني في تنظيم الإخوان المسلمين العالمي إثر تعيينه رئيساً للمكتب السياسي للتنظيم من قبل أعضاء مؤتمر لقيادات الإخوان على مستوى العالم المنعقد في اسطنبول عام 2013.
وكان من المتوقع أن يخلف الغنوشي القرضاوي في قيادة الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، ومقره العاصمة القطرية الدوحة، ويتبع له فروع في كل من تونس وغزة وتركيا، بحسب تقارير إعلامية.