أخبار عاجلة

سلمان بارودو: على أهبة الاستعداد لإستلام محصول مادة القمح من الأخوة المزارعين

 

أكد سلمان بارودو (الرئيس المشترك لهيئة الإقتصاد والزراعة في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا ) أن هيئة الإقتصاد في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا على “أهبة الإستعداد لاستلام محصول مادة القمح من الإخوة الفلاحين”.
وأضاف بارودو أن” العاملين المعنيين باستلام مادة القمح خضعوا لدورات تدريبية مكثفة من أجل تسهيل عملية استلام مادة القمح ومن خلال هذه الدورات أصبح لدى العاملين مهارات عالية بأنواع القمح الجيد والرديء”.
وفيما يخص جاهزية الصوامع بينً بارودو “أن الصوامع بحالة جيدة وتم تعقيمها والتأكد من جاهزيتها بشكل كامل”.
ولفت أن هيئة الإقتصاد والزراعة في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا أصدرت تعميما تضمن “منع احتكار مادة القمح أو الاتجار بها، ومن خلال هذا التعميم منع نقل مادتي الشعير والقمح بين الإدارات الذاتية”.
وأكد أن منع الاتجار بالقمح غايته الأساسية “هو الحفاظ على البذار للسنوات القادمة ومن أجل توزيع مادة الطحين على الأفران العامة والخاصة”.
وكشف بارودو عن المشاريع الاقتصاديّة التي سيتم العمل عليها خلال عام 2021″ هناك مشاريع قيد الإنجاز ولم يتم الإنتهاء منها، فالهيئة تعمل على إنشاء مطاحن في الجزيرة والرقة ودير الزور، وهناك مشروع بيوت بلاستيكيّة في الطبقة والجزيرة و معمل للألبان والأجبان في منطقة ديريك ومخبر مركزي في الحسكة لفحص المواد الغذائيّة والأدوية البيطريّة والزراعيّة، ويتم العمل على إنشاء خمسة أفران في الجزيرة وهناك دراسة لبناء معمل خميرة في الجزيرة ”
بالنسبة للقطاع الزراعيّ قال باردو” سنقدم للإخوة الفلاحين كافة مستلزمات الزراعة من سماد ومبيدات وأدوية ومحروقات بالسعر المناسب ,وسنسهل عملية تسليم محاصيلهم، وسندعم المشاريع الخاصة للراغبين بإنشاء محالج أقطان ومستودعات أعلاف”