أخبار عاجلة

سياسيون ليبيون يطالبون بإغلاق المجال الجوي الليبي أمام الطيران التركي

 

 

في محاولة ردع التدخل التركي الذي يعكر صفوة الحوار الليبي , طالب سياسيون ليبيون بإغلاق المجال الجوي الليبي أمام الطيران التركي الذي يصدّر السلاح والمرتزقة إلى القواعد المسيطر عليها غرب البلاد.

وناشد السياسيون صناعَ القرار في ليبيا بالمطالبة بتفعيل قرارات مجلس الأمن الدولي التي تقضي بحماية المدنيين وإيقاف تدفق السلاح, مؤكدين أن تركيا تتخوف من أن تجد نفسها خارج مكاسب هذه التسوية لذلك تدفع بالمرتزقة إلى البلاد لإفشال الحوار السياسي الليبي.

وتدعم أنقرة الميليشيات والجماعات المتطرفة غرب البلاد بالسلاح والعتاد والخبراء عبر جسر جوي يربطها بالقواعد المسيطرة عليها، وخصوصًا قاعدة الوطية , مادفع بأعضاء من مجلس النواب للمطالبة بإغلاقه أمام الطيران التركي, بينما كشفت مصادر أمنية ليبية عن تحركات واسعة لمرتزقة داعش في غرب محمية صرمان ومدينة صبراتة حتى منطقة العجيلات.

وفي السياق , وبعد سلسلة من اللقاءات واختتام الاجتماع الافتراضي للجولة الثانية لملتقى الحوار السياسي الليبي في تونس شددت المبعوثة الأممية لدى ليبيا بالإنابة ستيفاني ويليامز على أن معرقلي العملية السياسية في ليبيا سيدفعون ثمن أفعالهم , مؤكدة على ضرورة محاسبة كل من يقف أمام التسوية السياسية في البلاد.